خاص| النائبة إيرين سعيد: قرار الإعفاءات الجمركية عن المستلزمات الطبية يقلل قوائم الانتظار

الخميس 06 يوليو 2023 | 11:00 صباحاً
النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد
كتب : رفعت الهواري- أسامه حماد

أكدت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن القرار الذي اتخذه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن الإعفاءات الجمركية عن المستلزمات الطبية، والذي تم إصداره قبل أمس، بوجود لجنة لدراسة كيفية عمل تسهيلات للإعفاءات الجمركية الخاصة بتوفير هذه السلع هو قرار منطقي للغاية وكان لابد من صدوره منذ زمن.

وقالت النائبة إيرين سعيد، في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم»: إنه من الجيد الالتفات لتلك التوصيات، مشيرة إلى أنه يجب عمل دراسة سريعة ونتائج سريعة لحل مشكلة تزايد قوائم انتظار المرضى بسبب المستلزمات الناقصة للعمليات الحرجة، خاصة أن الرئيس السيسي يهتم بشكل مباشر بفكرة الانتهاء من قوائم الانتظار.

الاجتماع استجابة لطلبات الإحاطة

وأوضحت "سعيد" أن اجتماع رئيس الوزراء بشأن متابعة موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية للقطاع الصحي، يأتي استجابة لطلبات الإحاطة التي تقدمت بها النائبة لرئيس مجلس النواب، مشيرة إلى أنها تقدمت بأكثر من طلب إحاطة بشأن سرعة توافر المستلزمات الصحية، وأنها تحدثت عنه بمناقشات الموازنة العامة.

لا يفوتك:

خاص| رئيس حزب الجيل يصف تصريحات "الطنطاوي والزاهد" بالمراهقة الحزبية والسياسية

حسين خضير: الإعتداءات الإسرائيلية الهمجية على جنين كشفت وجه الاحتلال القبيح

5 توصيات برلمانية للحكومة بشأن حقوق المرأة

كما أكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنها تقدمت بتوصيات بالحوار الوطني بضرورة توافر اهتمام خاص من البنك المركزي ووزارة المالية بتوفير المستلزمات الصحية لأنها تؤثر بشكل مباشر على جودة الخدمة المقدمة الصحية للمواطن المصري، وتقلل مستوى الرضى عند المواطنين للتخلص من قوائم الانتظار.

من المتوقع تنفيذ هذه الإجراءات خلال أسابيع

وأشارت إيرين سعيد، أنها تتوقع حل هذا الأمر في غضون أسابيع، خاصة بعد التجاوب الذي حدث من الحكومة ووصول مشاكل المرضى واتخاذ قرار بأن يتم دراسة الإعفاءات الجمركية عن المستلزمات والأدوية والإعلان عن ذالك، فإن هذا يعني وجود نوايا صريحة لحل الأزمة بقدر كبير.

وأشارت "سعيد" إلى أنه كانت هناك مبادرة خاصة بقوائم الانتظار، وأن فكرة عدم توفير المستلزمات والأدوية يُعجز هذة المبادرات عن القيام بدورها أو حتي الطاقم الصحي، لأن هذا كان ضغط ليس على المريض فقط بل ضغط على الطاقم الصحي بأكمله لعجزه عن مساعدة المريض في توفير المستلزمات أو ما يحتاجه من أدوية.

واختتمت عضو مجلس النواب: أن قرار رئيس مجلس الوزراء بسرعة الإعفاء عن المستلزمات الطبية صائب ويساهم في القضاء على قوائم الانتظار، مطالبة بضرورة وجود إجراءات سريعة لتوفير تلك المستلزمات حتى يشعر المواطن بفارق بين ما قبل القرار وما بعده، مطالبة بأن يتم مراعاة توفير مخزون إستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية لأنه أمر هام للغاية.

اقرأ أيضا