خطط هامة لتحقيق استراتيجية انتاج الهيدروجين الأخضر.. تفاصيل

الثلاثاء 04 يوليو 2023 | 10:31 مساءً
الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر
كتب : علام عشري

تتجه الدولة المصرية لانتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر كطاقة نظيفة غير مضرة للبيئة، خاصة بعد انعقاد قمة المناخ التي استضافتها مصر، فهناك استراتيجية واضحة لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة.

وجار العمل على إعداد الاستراتيجية الوطنية لـ الهيدروجين الأخضر في مصر بالمشاركة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتتضمن الاستراتيجية إطارًا تنظيميا للإنتاج المحلي للهيدروجين الأخضر، حيث تسعى مصر للوصول إلى 8% من إنتاج العالم.

اتفاقيات هامة

وبجانب الاستراتيجية وقعت مصر العديد من الاتفاقيات بخصوص الهيدروجين الأخضر ومنها عقد اتفاقيات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بتكلفة استثمارية إجمالية 83 مليار دولار، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن تنتج المشروعات مجتمعة معًا نحو 7.6 ملايين طن من الأمونيا الخضراء و207 مليون طن من الهيدروجين سنويًا.

وجاءت الاتفاقيات مع عدد من شركات الطاقة الكبرى ومن بينها: (مصدر الإماراتية، وحسن علام المصرية، وإنفينيتي باور، وفورتسكيو فيوتشر إنداستريز الأسترالية، وسكاتك النرويجية، وفيرتيجلوب وأوراسكوم كونستراكشون).

ويذكر أن شركة تشاينا إنرجي ( China) Energy) ستقوم ببناء مصنع للهيدروجين الأخضر بقيمة 5.1 مليارات دولار في مصر خلال شهر مايو 2023، وسوف تبلغ قدرته الإنتاجية نحو 140 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا.

استاذ اقتصاد يوضح خطط استخدام الطاقة النظيفةقال الدكتور محمد البهواشي أستاذ اقتصاد بجامعة السويس، إن الدولة تخطط لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، المتمثل في الاقتصاد الأخضر، من أهمها مشروع الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن وزارة البترول بدأت باستخدام التكنولوجيا لتقليل الانبعاثات الكربونية بمشروعات استخدام غازات الشعلة، لإعادة تدوير وتقليل القيمة الكربونية والأضرار المصحوبة معه.

وتابع أن مصر أصبحت من الدول التي استطاعت إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتمت مناقشة ذلك المشروع بمؤتمر المناخ الفائت كمشروع صناعي يجرى من خلاله إنتاج الأمونيا الخضراء.

وأوضح أنه جرى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية منها المناخ الذي يمكنها من استخدام طاقة نظيفة ومنطقة خليج السويس، خاصة التي أصبحت مصبا لجذب إنتاج الهيدروجين والأمونيا والميثانول.

اقرأ أيضا