تفاصيل تنفيذ مشروع التين الشوكي بالوادي الجديد.. فيديو

الثلاثاء 04 يوليو 2023 | 12:18 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : حازم السيد

قال الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الوادي الجديد، إنه يوجد تنمية زراعية كبيرة جدًا في ربوع محافظة الوادي الجديد، وكان مشروع زراعة التين الشوكي من ضمن المشروعات الناجحة بسبب أهميته الاقتصادية، كما أن تكاليف زراعته واحتياجاته المائية قليلة جدًا.

وأضاف الدكتور مجد المرسي في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر", اليوم الثلاثاء، أن التين الشوكي مقاوم للتصحر ويُستخدم كمصد للرياح، وهو كنز من الكنوز الزراعية بمصر، وله موارد مالية كبيرة جدًا.

وأشار إلى أن محافظ الوادي الجديد طرح مساحات كبيرة من الأراضي حتى تُزرع بالتين الشوكي، حيث إن قيمته الإيجارية ستكون مخفّضة عن المحاصيل الحقلية.

وصرّح وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الوادي الجديد، أنه تم زراعة 60 فدانًا، وهناك أكثر من مستثمر يقومون بعمليات حفر الآبار وإنهاء عمليات الري بالتنقيط.

وذكر  أن الفدان ينتج من 8 إلى 14 طن تين شوكي، ويتم زراعته من مارس حتى سبتمبر من كل عام ويتم حصاد المحصول خلال شهري يوليو وأغسطس. 

وقال إنه في مراحل أخرى من زراعة التين الشوكي سيتم استخلاص زيت التين الشوكي من الفائض، مشيرًا إلى أنه ذا قيمة اقتصادية وعلاجية عالية جدًا، حيث يتم استخلاص 5 كيلو زيت من كل 100 كيلو بذور.

اقرأ أيضا