عقوبتها تصل إلى الإعدام|قانوني يفجر مفاجأة بشأن تعرض المواطنين لعقر الكلاب المفترسة

الاحد 02 يوليو 2023 | 10:40 مساءً
كلب مسعور
كلب مسعور
كتب : علام عشري

يكاد لا تذهب من أذهاننا وقائع عقر الكلاب المفترسة للمواطنين التي قد تكلفهم حياتهم إلا ونجد واقعة أخرى تظهر على الساحة تحمل بين طياتها تفاصيل أكثر قسوة من الذي سبقتها.

على سبيل الذكر نتطرق إلى أهم تلك الوقائع، وهي واقعة كلب المذيعة أميرة شنب، والذي عقر جارها مدير أحد البنوك ما تسبب في إصابته ثم وفاته بعد دخوله في غيبوبة، وتلاها بعد ذلك عقر كلب في منطقة العجوزة لمحاسب وشقيقته المدرسة، ما تسبب في إصابتهما.

ونعرض لكم في بلدنا اليوم بعض التفاصيل لتلك الوقائع والتي أضيفت إليهم أخرى جديدة اليوم:-

كلب يعقر مدير بنك

تسبب زوج المذيعة أميرة شنب في خطأ فادح كان ثمنه وفاة جاره مدير أحد البنوك، بسبب إهماله وعدم احترازه بعدما ترك الكلب دون قيد أو تكميم، الأمر الذي أسفر عن عقر الكلب للضحية، وإصابته إصابات بالغة، ودخوله في غيبوبة تامة، حتى وفاته.

كلب العجوزة يعقر محاسب وشقيقته 

أفادت التحريات التي أجرتهت الإدارة العامة لمباحث الجيزة، بتعرض محاسب يبلغ من العمر 55 سنة، وشقيقته التي تعمل مدرسة، 40 سنة، إلى حادث عقر كلب خاص بأحد جيرانهم بمنطقة العجوزة. 

كلب يعقر معلمة بالساحل 

أصيبت اليوم، معلمة بإصابات بالغة بمنطقة الساحل بالقاهرة نتيجه عقر كلب شرس، حيث تلقى قسم شرطة الساحل إخطارًا من أحد المستشفيات باستقباله "سماح ج"، تعمل معلمة، مصابة بإصابات بالغة إثر قيام كلب شرس بالتعدي عليها بشارع البراد بدائرة قسم شرطة الساحل، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلي مكان الواقعة وبالفحص تبين صحة الواقعة.

العقوبة المتوقعة على صاحب الكلب الجاني

قال المحامي والخبير القانوني أحمد طلعت، إنه في حالة عقر الكلب أو أي حيوان مفترس لأي إنسان أو التسبب في أذى بأن كان نتيجة إهمال أو رعونة يعاقب بالحبس سنة وغرامة 200 جنيه أو واحدة منهما، وترتفع المدة إلى سنتين أو دفع غرامة مقدارها 300 جنيه في حالة أن الحادث تسبب في عاهة مستديمة للضحية أو كان المتهم متعاطيًا لمواد مخدرة عند ارتكابه الخطأ الذي أدى إلى الحادث، وتصل العقوبة إلى 5 سنوات في حال ارتفاع عدد المصابين في الواقعة إلى 3 أشخاص أو أكثر.

وأشار إلى أنه يحق لضحية الكلب أن يطالبوا بتعويض في حالة وجود الخطأ المشترك بين الجاني والمجني عليه، فالتعويض مفترض ما دام هناك أمر جنائي يستلزم.

أما في حالة قتل الكلب لأحد الاشخاص، فإنها تعتبر جريمة قتل كاملة، والكلب هنا يمثل أداة الجريمة، وتنطبق على الواقعة كافة قوانين جريمة القتل التي قد تصل درجة الحكم بالإعدام إذا توفر شروطه بالطبع.

اقرأ أيضا