أهم محاكمات اليوم السبت تقدمها "بلدنا اليوم"

السبت 24 يونية 2023 | 10:10 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

تعقد ساحات القضاء اليوم السبت العديد من المحاكمات الهامة التي تشغل اهتمام الرأي العام والشارع المصري خلال الفترة الراهنة، وجاءت أبرزها استكمال محاكمة المتهمين بقتل طبيب بالتجمع الخامس.

- محاكمة المتهمين بقتل طبيب بالتجمع الخامس

تعقد محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، محاكمة 4 أشخاص وذلك لاتهامهم بقتل الطبيب الثري بالتجمع الخامس لسرقته، بعد استدراجه لإقامة علاقة غير شرعية مع إحدى المتهمات.

وتبين من أمر إحالة المتهمين سيدة.س، ومنة الله.و، وعمر.ع، ومحمد.ع، بدائرة قسم التجمع الخامس بمحافظة القاهرة، أن المتهمتين الأولى والثانية، قتلتا المجني عليه حاتم.م، عمدًا بغير سبق إصرار أو ترصد بأن نسجتا له مخططا محكما أعدتاه سلفًا مع المتهمين الأخيرين، ضامرتين الشر في نفسيهما لسلب مال ضحيتهم، فكمنت الأولى خارجه وخَلَت به الثانية وراودته عن نفسها.

إعادة محاكمة 19 متهمًا في قضية «أحداث جزيرة الوراق»

تستكمل الدائرة الثالثة إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بمجمع بمركز الإصلاح والتأهيل بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار وجـدي محمـد عبـدالمنعم، إعادة محاكمة 19 متهمًا بالتعدي على حملة إزالة التعدي على أملاك الدولة في جزيرة الوراق.

كانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين يوليو 2017، بأنهم اشتركوا مع مجهولين في تجمهر مكون من أكثر من خمسة أشخاص، من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وسعوا للتأثير على السلطات العامة بالقوة والعنف، وحملوا السلاح الأبيض والحجارة.

ونسبت إليهم النيابة أنهم استعملوا القوة والعنف مع موظفين عموميين، وتعدوا على عدد من رجال الشرطة، وحازوا أسلحة نارية غير مششخنة وذخائر، وأحدثوا بالمجني عليهم الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية.

تعقد محكمة جنايات الزقازيق أولي جلسات محاكمة المتهمة بقتل زوجها حرقًا بسكب مادة معجلة للاشتعال 'جازولين' أثناء نومه وأشعلت النيران فيه عمدًا بدائرة مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

بداية تفاصيل القضية

ترجع تفاصيل القضية رقم 9743 لسنة 2023 جنح مركز ديرب نجم والمقيده برقم 1407 لسنة 2023 کلی جنوب الزقازيق، عندما قررت جهات التحقيق، إحالة أوراق القضية إلي محكمة جنايات الزقازيق لمعاقبة المتهمة'عزة ع ع ع' لأنها في يوم 8 فبراير 2023، قتلت زوجها المجني عليه 'محمد خ ع ع' عمدا مع سبق الإصرار.

وتضمن أمر الإحالة، أن المتهمة بيتت النية وعقدت العزم على قتله وأعدت لذلك الغرض عدد ستة زجاجات تحوي على مادة معجلة للاشتعال 'جازولين' محل الاتهام الثالث وما أن اطمانت إلي استغراقه في النوم حتي سكبت بجانب مضطجعه ارضا المادة المعجلة للاشتعال سالفة البيان مشعلة آياها باستخدام قداحة بحوزتها فامتدت إليه النيران واحرقته واحدثت ما به من اصابات والموصوفة تقرير الصفة التشريحية المرفق والتي أودت بحياته قاصدة من ذلك قتله وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.