لاول مرة في تاريخ قناة السويس .. اعرف تفاصيل الحكاية

الخميس 15 يونية 2023 | 09:50 صباحاً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : نوران الرجال

يمثل الانتقال إلى مصادر الطاقة الجديدة و المتجددة وسيلة استراتيجية لتوفير الطاقة ميسورة التكلفة، وتحقيق النمو الاقتصادي، وهو ما يتطلب مزيدا من التشريعات التي تسهم في مضاعفة حجم الاستثمارات في الطاقة المتجددة.

وتقوم شركة OCI بالاستعدادات لتنفيذ أول عملية لتزويد سفن الحاويات التجارية بالوقود الأخضر في منطقة قناة السويس لأول مرة في تاريخ صناعة النقل البحري، بالشراكة مع الخط البحري AB Moller-Maersk.

وقالت الشركة في بيان، إنها ستزود السفن بالوقود، الذي تنبعث منه غازات دفيئة أقل بنسبة 65% من الوقود الثقيل، وذلك لرحلة السفينة الأولى، وإن الميثانول الأخضر مصنوع من نفايات جافة قابلة لإعادة التدوير.

وتعتبر OCI هي أكبر منتج للميثانول الأخضر في العالم، وتقوم الشركة بتسويقه وتوزيعه من خلال علامتها التجارية HyFuels للعملاء في جميع أنحاء العالم.

وذكرت أنه سيتم تدشين السفينة في ميناء بنائها بمدينة "أولسن" في كوريا الجنوبية في شهر يوليو المقبل، وستقوم بالإبحار في أكثر طرق الشحن البحري ازدحاما بين الشرق والغرب عبورا بقناة السويس، وسيتم تزويد السفينة بواسطة شركة "أو سى آي- HyFuels" بوقود الميثانول الأخضر في عدة موانئ على مسار رحلتها البحرية.

وذكرت الشركة، أن قناة السويس تمر بها نسبة 12% من حركة التجارة البحرية الدولية، ويعبر من خلالها 30% من سفن نقل الحاويات في العالم، والكثافة المرورية العالية للسفن التجارية كبيرة الحجم لعبور قناة السويس والهادفة لخفض الانبعاثات الكربونية تعني خلق طلب شديد على التزود بالميثانول الأخضر، وأيضا طلب على جميع أنواع الوقود البديل قليل الانبعاثات الكربونية كوقود نظيف من أجل تخفيض الانبعاثات الكربونية الصادرة من قطاع النقل البحري العالمي، والمسئول حاليا عن 3% من الانبعاثات الكربونية بالعالم.

وذكرت أن الرحلة البحرية لأول السفن التي تعمل بوقود الميثانول الأخضر تمثل إثباتا لصناعة الملاحة العالمية أن الميثانول هو الحل الآمن والأكثر فعالية والأجهز تجاريا لتلبية الطلب المتزايد على خفض الانبعاثات الكربونية، وترسخ تلك الرحلة أن تزويد السفن بوقود الميثانول الأخضر سيكون الحل الأمثل لصناعة الملاحة العالمية.