نبهت الداخلية على ضرورته.. التفاصيل الكاملة عن الكود التعريفي للحجاج والهدف منه

الاربعاء 07 يونية 2023 | 10:31 صباحاً
الحجاج
الحجاج
كتب : علام عشري

أيام قليلة تفصلنا عن موسم الحج، حيث نجد كل من رزقه الله بأداء مناسك الحج هذا العام يستعد الآن في إنهاء إجراءات سفره إلى السعودية، وأعلنت وزارة الداخلية أهمية وجود الكود التعريفي على جواز سفر الحجاج.

وتشرح لكم بلدنا اليوم في السطور الآتية ما هو الكود التعريفي للحجاج، وماذا يحدث حال عدم وجوده على جواز السفر، والهدف منه:

ما هو الكود التعريفي 

كشفت وزارة الداخلية أنَّ الكود التعريفي للحجاج هو عبارة عن رقم مسلسل يُقرأ عن طريق الحاسب الآلي، وتتيحه "البوابة المصرية الموحدة للحج" إلى الحجاج مجاناً دون دفع أي رسوم، ويتم وضعه على جواز السفر الخاص بالمسافر لأداء فريضة الحج.

الهدف من وجود الكود التعريفي 

يأتي الهدف من الكود التعريفي أنه يعمل كوثيقة ضمان للحجاج لأنه يُقر بقانونية الإجراءات المتبعة، بالإضافة إلى توثيق الخدمات التي تقدمها الجهات المنظمة للحجاج.

ماذا يحدث عند عدم وجود الكود التعريفي

حسب القانون رقم 84 لسنة 2022، فإن عدم وجود الكود التعريفي على جواز السفر يتسبب في تأخير السفر لأداء فريضة الحج، وبذلك يتم الانتظار لحين استكمال الإجراءات المنصوص بها، وإذا لم يكن الكود التعريفي صحيح، أو تم الحصول عليه من خلال أية طريقة أخرى بدلاً من "البوابة المصرية الموحدة للحج" سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.