بوجود وزيرتي التخطيط والتعاون.. أهم ما جاء بجلسة الشيوخ اليوم

الاثنين 05 يونية 2023 | 04:40 مساءً
وزيرة التخطيط بمجلس الشيوخ
وزيرة التخطيط بمجلس الشيوخ
كتب : رفعت الهواري

رفع المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ أعمال جلسة المجلس اليوم، بعد مناقشات تناولت عدد من الموضوعات الهامة في وجود وزيرة التعاون الدولي ووزيرة التخطيط بالإضافة إلى عدد من طلبات الإحاطة بشأن تحسين جودة رغيف الخبز بمحافظة قنا واقتراح  بعمل قائمة بالهيئات الاقتصادية والخدمية المعطلة التابعة لأصول الدولة لإعادة تشغيلها.

وزيرة التخطيط أمام الشيوخ: رؤية مصر 2030 لها محددات قانونية وأساليب علمية

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، الاثنين: «بالنسبة لنسب الإنفاق على البحث العلمي، فهو ليس فقط الموجه لوزارة البحث العلمي، إنما هناك أنشطة منتشرة تتعلق بالبحث العلمي».

وتعليقًا على طلب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، محمود سامي بشأن مراجعة بعض المشروعات المتعلقة بالنقل ومنها المونوريل، قالت «السعيد»: «مشروعات المونوريل تم التعاقد عليها وجزء منها من قروض دولية ميسرة ونحن ملتزمين بالتعاقدات، ولا يمكن الإخلال بها ومهم أن يكون لدينا بنية تحتية قوية ووسيلة مواصلات لائقة»، وأضافت: «ليس لدينا وسائل مواصلات عامة لائقة للمواطنين توفر في منظومة الوقود والزحام والوقت وتكلفة الاستثمار».

وأضافت: هناك قطاعات يتم تجهيزها للطرح في البورصة، فمثلًا في مجال "تحلية المياه" أكثر من 200 شركة من 30 دولة تقدمت بعروض، بخلاف وجود 6 عروض استثمارات دولية لمشروعات طاقة الرياح.

وزيرة التعاون الدولي أمام الشيوخ: الوزارة دعمت الدولة في مواجهة التحديات العالمية 

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي: إن عام 2022 كان عامًا استثنائيًا على مستوى التحديات الاقتصادية من كافة دول العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي مازالت تداعياتها مستمرة حتى الآن، موضحة أن وزارة التعاون الدولي عملت من خلال علاقاتها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين على دعم قدرة الدولة على مواجهة هذه التحديات من خلال التمويلات التنموية الميسرة والدعم الفني والبرامج التي تم تنفيذها.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين تقوم على الشراكة الوثيقة وتبادل المعرفة والخبرات والتجارب في سبيل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتستند إلى ملكية الدولة وأولوياتها فيما يتعلق بخطط التنمية، منوهة بأن عام 2022 شهد العديد من المبادرات والبرامج التي تم إطلاقها في ضوء استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 من بينها برنامج "نوفي"، ودليل شرم الشيخ للتمويل العادل.

خارجية الشيوخ: التعليم والبحث العلمي أساس تقدم وازدهار الدول

قالت الدكتورة عايدة نصيف، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن بند التعليم بالموازنة العامة للدولة لم يستوف الاستحقاق الدستورى في الانفاق على التعليم بمراحله والبحث العلمى.

قالت الدكتورة عايدة نصيف، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن بند التعليم بالموازنة العامة للدولة لم يستوف الاستحقاق الدستورى في الانفاق على التعليم بمراحله والبحث العلمى.

وأشارت “نصيف” في بيان صحفى لها إلى أن دستور 2014، نص على تخصيص 3% من الناتج القومي الإجمالى للإنفاق على الصحة، و4% على التعليم، وإنفاق 2% على التعليم العالي "الجامعى"، و1% على البحث العلمي كبداية على أن تزيد هذه النسب سنويًا. 

النائب أحمد فوزي يقترح عمل قائمة بالهيئات الاقتصادية والخدمية المعطلة التابعة لأصول الدولة لإعادة تشغيلها 

قال النائب أحمد فوزي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو الأمانة العامة بمجلس الشيوخ، إن القضايا المطروحة على أجندة جلسات الحوار الوطني غدا الثلاثاء تشكل أهمية كبيرة لمستقبل اقتصاد مصر، خاصة أن جلسات المحور الاقتصادي المنعقدة ستناقش دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي ومسائل تسعير المنتجات مع مسألة دعم الزراعة والائتمان والديون، وهو الملف الذي توليه الدولة اهتمامًا خاصًا ضمن استراتيجياتها لدعم قطاع الزراعة ومساعدة الفلاحين وتحفيزهم، بجانب أولويات الاستثمارات العامة وملكية وإدارة أصول الدولة وتمويل الاستثمار العام.

وأضاف «فوزي»، أن ملف أولويات الاستثمارات العامة وملكية وإدارة أصول الدولة وتمويل الاستثمار العام الذي ستناقشه جلسات الحوار الوطني يشمل عدة محاور هامة على رأسها تحديد الجهات المعنية التي تقوم بالاستثمارات العامة، مشيرًا إلى أنه يرى ضرورة أن يكون هناك جهة واحدة هي من تحدد تلك الاستثمارات وتسهل عمل المستثمرين ويكون مهمتها التنسيق بين كل الجهات المعنية بملف الاستثمار، وتتمثل في المجلس الأعلى للاستثمار الذي يرأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، من بين المحاور التي يتم مناقشتها هيكل الاستثمارات العامة ومدى مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا ضرورة أن يتم وضع خطة قصيرة وطويلة الأجل لتحديد القطاعات التي يجب زيادة الاستثمارات فيها وحجم الاستثمارات المطلوبة، وعمل خريطة شاملة بالاستثمارات العامة التي تحتاجها الدولة من أجل تشجيع الاستثمارات في المجالات والقطاعات التي تحتاجها الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى ضرورة حوكمة الاستحواذات على أصول الدولة.

تحرك برلماني بشأن العيش المخلوط بالحصى والرمال في قنا

تقدم النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب إحاطة اليوم الاثنين، إلي المستشار الدكتور حنفي جبالي موجه إلي رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين.

وجاء طلب الإحاطة المقدم بشأن وجود قمح مخلوط بالرمال داخل مطاحن مصر العليا بقنا مما جعل الخبز به حصى ورمال ورغم ذلك لم يتخذ وزير التموين اي إجراءات بالنسبة لمطاحن مصر العليا وصعيد مصر.

وأضاف محمد الجبلاوي خلال طلب الإحاطة المقدم أنه بالرغم إصدار وزير التموين منشور بطحن 75% من قمح محلي يتم خلطه مع القمح المستورد لمحافظات بحري إلا أنه لم يصدر أي منشور لمحافظات الصعيد.

وشدد الجبلاوي ، خلال طلب الإحاطة أن وزير التموين بعدم إصداره هذا المنشور ترك المطاحن تطحن القمح المستورد المخلوط بالحصى والرمال والشوائب 100% مما أثار سخطًا واستياءً من العيش المخلوط بالرمال.

وأوضح الجبلاوي ، خلال تصريحات له أن هناك حالة من الغضب والاستياء بين المواطنين تجاه وزير التموين بسبب هذا العيش المخلوط بالحصى، قائلا: الصعايدة ياكلوا الزلط بس مش لدرجة ياكلوه بالعيش ، طالبا من وزير التموين بسرعة إصداره منشور مثل المنشور الذي أصدره لمحافظات بحري.

اقرأ أيضا