نهائي إفريقيا في عيون الإعلام العربي.. التونسي الباجي: الأهلي حوت كبير في إفريقيا وأرشحه للقب

السبت 03 يونية 2023 | 11:29 مساءً
الإعلامي التونسي آنيس الباجي
الإعلامي التونسي آنيس الباجي
كتب : محمد عبد العزيز عامر

قاربت طبول المعركة على الدق، حيث لا صوت حاليًا يعلو فوق صوت نهائي دوري أبطال إفريقيا، والذي ستُقام مباراة الذهاب الأحد على ستاد القاهرة الدولي، فيما سيُلعب لقاء الإياب على مُركب محمد الخامس بكازابلانكا يوم 11 الجاري.

مواجهة ثأرية، تلك التي ستجمع بين الأهلي والوداد المغربي في نهائي النسخة رقم 59 للمرة الثالثة تاريخيًا والثانية على التوالي، يتفوق أبناء كازابلانكا بعدما نجحوا في التتويج باللقب القاري في المرتين عامي 2017 و2022 على حساب الأحمر القاهري بطل إفريقيا التاريخي.

لذلك توجهنا في بلدنا اليوم بالحديث عن النهائي القاري الكبير نحو الشمال، حيث تونس، تلك الدولة التي لها اسمها في تاريخ القارة السمراء، والتي قدمت الكثير من الأبطال والأندية التي صعدت منصات التتويج على الساحة القارية.

الإعلامي التونسي آنيس الباجيالإعلامي التونسي آنيس الباجي

وكان لنا حديث مع الإعلامي التونسي آنيس الباجي المتحدث الرسمي السابق لنادي الملعب، حول الكثير من الأمور فيما يخص نهائي دوري أبطال إفريقيا ومن يمتلك الأفضلية ومن يرشحه للتتويج وأسئلة أخرى كثيرة.

وإلى نص الحوار..

- ما هو السيناريو الأقرب لمباراة القاهرة؟.

أولًا، أبارك للأهلي الترشح للنهائي، ثانيًا، الأهلي أصبح متمرس ولديه خبرات كبيرة في مثل هذه المباريات، ولن يفرط في مباراة الذهاب والتي ستُقام على ملعبه ووسط جماهيره، فهو يعلم أن مباراة الإياب في كازابلانكا ستكون صعبة للغاية.

الأهلي حوت كبير في إفريقيا، لذلك أعتقد إنه تعلم كثيرًا مما حدث في دور المجموعات، وكولر فهم الطريقة المثلى للعب ولذا وصل بالفريق للنهائي، الأهلي لديه الإمكانيات والقدرات التي تمكنه من الفوز بنتيجة جيدة في مباراة الذهاب، إذا استطاع تسجيل هدف مبكر، سيسهل كثيرًا من مهمته، الأهلي يملك خط هجوم قوي وقادر على ترجمة كل الفرص المتاحة، ولا يستقبل هدف ربما سيكون وزنه ذهبًا بالنسبة للوداد لو حدث.

الأهلي والوداد في نهائي إفريقياالأهلي والوداد في نهائي إفريقيا

هل تفوق الوداد في النهائي مرتين من قبل يعطيه أفضلية أم أن تاريخ الأهلي كبطل تاريخي سيكون له رأيًا أخر؟.

بالتأكيد تفوق الوداد مرتين من قبل، أعطاه شخصية وثقة وقدرة على التنافسية أكثر من العادة، لكن الأهلي غني عن التعريف، تاريخه وسجله حافل بالألقاب والبطولات، متمرس ولديه خبرات كبيرة، ويستطيع التعامل بأفضل شكل ممكن مع المنافسين في مثل هذا الأدوار.

كذلك لا أظن أن الوداد سيكون "كعبه أعلى" على الأهلي بسبب تتويجه مرتين من قبل، الأفضلية ستكون في الملعب، المباراة صعبة وذات تنافسية شديدة، لذا يصعب التكهن بنتيجتها، لكن أؤكد لك الأهلي قادر على تحقيق نتيجة إيجابية تساعده هناك، الفريق لديه الحلول والشخصية الكبيرة التي يستطيع فرضها على أي منافس خصوصًا في الأوقات الصعبة والمباريات الحاسمة.

اللقبين السابقين لن يعطوا الوداد أفضلية فنية، لكنها من الممكن أن تكون نفسية فقط، في المقابل لاعبو الأهلي لديهم خبرات ومتمرسين، المباراة ستكون على أرض الملعب بين 2 مدربين و22 لاعبًا، من يملك الجاهزية الفنية والنفسية هو من سينتصر.

ما هي نقاط القوة في كلا الفريقين، وكيف رأيت التواجد في النهائي بعد التعثر في دور المجموعات؟.

الفريقان كتاب مفتوح، كلا منهما لديه نقاط قوة كثيرة، قوة الوداد في أطرافه يمينًا ويسارًا، وهي نقطة القوة الأكثر أهمية للفريق مثل أوناجم وحيمود والمترجي ويحيي جبران ويحيي عطية الله مع وجود لاعب قوي وهداف مثل سامبو في خط الهجوم يمكنه أن يصنع الفارق، ومعهم حارس المرمى المتخصص في ركلات الجزاء، لكنه ذا مستوى متوسط فيما يخص المباراة.

الأهلي والوداد في نهائي إفريقياالأهلي والوداد في نهائي إفريقيا

أما أبرز نقاط قوة الأهلي في النسخة الحالية، فهي تحسن قوة خط دفاعه، وهو ما أكسبه صلابة ومناعة دفاعية كبيرة رأيناها بعد التعثر في دور المجموعات والاقتراب من مغادرة البطولة قبل مواجهة الهلال السوداني، ليتحول بعدها لفريق أخر أمام الرجاء والترجي، الأهلي أصبح لديه دفاع قوي لا يستقبل أهداف لمدة 4 أو 5 مباريات متتالية، هو كذلك يملك حارس مرمى عملاق، ومعه في الدفاع ياسر إبراهيم ومحمد عبد المنعم الذي أعتبره من أهم وأقوى المدافعين الحاليين في إفريقيا، باختصار هو اكتشاف الأهلي في السنوات الأخيرة.

وعلى الأطراف يتواجد محمد هاني الذي يقدم مستويات كبيرة لم نشعر معها بغياب أكرم توفيق، في الجهة المقابلة علي معلول، معلول الخبرة والتجربة والرصانة وحسن التصرف، معلول هو قيمة كبيرة وثابتة في النادي الأهلي، وخطير في ثنائيته مع حسين الشحات، ومعهم ثلاثي الوسط القوي جدًا حمدي فتحي وأليو ديانج ومروان عطية، الذي أعتبره من الأفضل في خط وسط الفريق المصري، وفي الهجوم بيرسي تاو الذي يقدم مستويات كبيرة، ومعه محمد شريف ومحمود كهربا اللذان يقدمان موسمًا كبيرًا.

 باختصار الأهلي فريق متكامل بكل خطوطه، الفريق تعلم الدرس من تعثرات دور المجموعات، ووصل للنهائي وهو في أفضل حال وجاهز تمامًا، الأهلي يستطيع تحقيق الفوز في القاهرة بنتيجة كبيرة، وحتى لو لم تتحقق وفاز بهدف واحد فقط، يمكنه العبور كما فعل مع الرجاء والتتويج باللقب في كازابلانكا،

من هو الفريق الأقرب للتتويج بالبطولة؟.

أرشح الأهلي للتتويج باللقب هذا المرة بعد اقصاؤه للترجي. 

الأهلي والوداد في نهائي إفريقياالأهلي والوداد في نهائي إفريقيا

مع العلم أنني كنت قد رشحت الوداد للتأهل على حساب صن داونز، الكرة الجنوب إفريقية تمتلك كل المقومات والإمكانيات لكن ينقصها الخبرة، خبرة حسم المباريات الكبيرة واللقاءات النهائية، في المقابل تمتلك الأندية العربية تلك الخبرات في التعامل مع المواعيد الكبرى، وكما رشحت الوداد سابقًا أرشح الأهلي هذه المرة للتتويج باللقب.

كيف يمكن أن تعود الأندية التونسية لتصدر المشهد مجددًا؟.

بالنسبة للأندية التونسية، ما يحدث حاليًا هي فترة فراغ لهم جميعًا، لكن يبقى الرباعي الكبير الترجي والنجم الساحلي والصفاقسي والإفريقي وغيرهم قادرين كل مرة على التواجد والمشاركة، الترجي متواجد بشكل مستمر في دوري أبطال إفريقيا، لكنه لم يكن جاهزًا بالشكل الكامل.

إصابات عديدة، غيابات كثيرة، إرهاق بسبب ضغط المباريات، فالاتحاد التونسي لا يؤجل المباريات كما يفعل اتحادكم للأهلي وبيراميدز، كل هذه ليست مبررات ولا تنقص من استحقاق الأهلي للتأهل، وإن شاء الله النسخة القادمة ستجدون ترجي أخر، وقريبًا نجد بقية الفرق التونسية.

وفي الأخير تبقى الصداقات والعلاقات التاريخية بين الكرة التونسية والكرة المصرية ممتدة وراسخة رغم التنافس الشديد، نتمنى لكم التوفيق وشكرًا على الاستضافة.

اقرأ أيضا