بعد حوادث أمس.. شروط ترخيص الإعلانات واللافتات على الطرق العامة

الجمعة 02 يونية 2023 | 10:43 صباحاً
سقوط لافتة إعلانية
سقوط لافتة إعلانية
كتب : رفعت الهواري

شهد اليوم الجمعة 2 يونيو 2023، إصابة شخصان بكدمات متفرقة في أنحاء الجسم، بعد سقوط لافتة إعلانية عليهم بسبب الرياح الشديدة في مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية.

وتلقت الأجهزة الأمنية أخطارا يفيد ورود إشارة من مستشفى الأحرار باستقبال كلا من "يسري ع س" 67 سنة و"سامي ا م ط" 70 سنة مصابين بكدمات وسحجات بالجسم وجرح بالرأس وتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم.

وشهد يوم أمس الخميس 1 يونيو 2023، عاصفة ترابية شديدة في بعض محافظات الجمهورية، لاسيما القاهرة والجيزة والقليوبية وطريق السويبس، حيث تسببت الرياح في سقوط لافتة إعلانية ضخمة أعلى كوبري أكتوبر أدت إلى توقف الحركة المرورية إلى أن تم رفعها.

وتلقت أجهزة الأمن بالقاهرة بلاغا من شرطة النجدة مفاده سقوط لافتة إعلانية أعلى كوبري أكتوبر، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن وتبين سقوط لافتة إعلانية، ويقوم رجال المرور برفعها لإعادة الحركة المرورية لطبيعتها.

وبالتزامن مع هذه الأحداث تنشر «بلدنا اليوم» لمتابعيها في كل أنحاء الجمهورية شروط ترخيص الإعلانات واللافتات على الطرق العامة:

1- ينشأ جهاز قومى لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة، يحدد آليات وضوابط الإعلان على الطرق، ويتبع رئيس مجلس الوزراء.

2- يختص الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات واللافتات على الطرق العامة بما فيها استخدام الطاقة المتجددة والمصابيح الموفرة للطاقة وكاميرات المراقبة، مع مراعاة النظام العام والآداب العامة.

3- لا يجوز وضع إعلان أو لافتة إلا بعد الحصول على ترخيص من الجهة المختصة بذلك، ويصدر بناء على طلب من المُعلن.

4- يجب على الجهة المختصة أن تبت فى الطلب المقدم إليها من قبل المعلن خلال 30 يوما من تاريخ تقديمه، وبعد مضى المدة المشار إليها دون البت بمثابة موافقة ضمنية بعد إعلان الجهة المختصة، وذلك طبقا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية.

5- يٌصدر رئيس الجهة المختصة قرار بتحديد الرسوم المستحقة عن إصدار الترخيص بالإعلان أو اللافتات أو تجديدة وفقا للضوابط التي يحددها الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة، وذلك بما لا يجاوز 10 آلاف جنيها تسدد نقداً أو بأي وسيلة من وسائل الدفع الإليكتروني، للجهة المختصة.

6- يختص الجهاز القومي بتحديد مقابل استغلال أماكن وضع الاعلانات وتؤول نسبة 20% من ذلك المقابل إلي الخزانة العامة للدولة.

7- حدد القانون حالات الإعفاء من الحصول على ترخيص بالإعلان أو اللافتة، ومنها إعلانات البيع أو الإيجار الخاصة بالعقار ذاته، والإعلانات والبلاغات والنشرات وغيرها الصادرة من السلطة العامة أو التى يقضى بها القانون، اللافتات التى تقام فى المناسبات العامة كالأعياد الدينية أو القومية أو المهرجانات.

اقرأ أيضا