نهائي إفريقيا في عيون الصحافة العربية.. الجزائري خليفاوي: الأهلي الأقرب للتتويج ولا توجد أفضلية لفريق

الخميس 01 يونية 2023 | 02:04 مساءً
مصطفى خليفاوي الصحفي الجزائري
مصطفى خليفاوي الصحفي الجزائري
كتب : محمد عبد العزيز عامر

مواجهة نارية وثأرية، تلك التي ستجمع بين الأهلي والوداد المغربي في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2022 / 2023 للمرة الثالثة تاريخيًا والثانية على التوالي.

ويتفوق وداد كازابلانكا كونه نجح في التتويج باللقب القاري في المرتين عامي 2017 و2022 على حساب الأحمر القاهري بطل إفريقيا التاريخي برصيد 10 بطولات.

الأهلي والودادالأهلي والوداد

زخم إعلامي كبير ولا صوت يعلو فوق صوت نهائي دوري أبطال إفريقيا، والذي ستُقام مباراة الذهاب فيه يوم 4 يونيو على ستاد القاهرة الدولي، فيما سيُلعب لقاء الإياب على مُركب محمد الخامس بكازابلانكا يوم 11 الجاري.

لذلك توجهنا في بلدنا اليوم بالحديث عن النهائي القاري الكبير نحو الشمال، حيث الجزائر، وما أدراك ما الجزائر، أحد أهم وأعرق دول الشمال الإفريقي، والتي قدمت الكثير من الأبطال والأندية التي صعدت منصات التتويج على الساحة القارية.

وكان لنا حديث مع الصحفي الجزائري الشهير، مصطفى خليفاوي، الصحفي بجريدة بولا الجزائرية، وأحد النشطين في مجال كرة القدم الإفريقية، والذي كان حاضرًا للملتقى الخامس للنادي الدولي للإعلام الرياضي بالقاهرة قبل شهرين.

مصطفى خليفاوي الصحفي الجزائريمصطفى خليفاوي الصحفي الجزائري

وإلى نص الحوار... 

- ما هو السيناريو الأقرب لمباراة الذهاب من وجهة نظرك؟.

أجاب خليفاوي: "السيناريو الأقرب في نظري من قبل الأهلي، هو ضغط كبير من أجل تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف، ولعب مباراة العودة في الدار البيضاء بأريحية" 

وأضاف: "أما فيما يخص الوداد، فإن الفريق المغربي سيسعى لعدم تلقي الأهداف، وسيركز على الدفاع واللعب بكتلة دفاعية في منطقته، مع استغلال الهجمات المعاكسة أو الكرات الثابتة من أجل التسجيل في مرمى الأهلي وتصعيب المهمة على بطل مصر".

- برأيك من لديه الأفضلية في مباراتي النهائي، هل هو الوداد بفعل تفوقه مرتين من قبل، أم الأهلي كونه الفريق الأكثر تحقيقًا للبطولة؟.

تحدث خليفاوي قائلًا: "تفوق الوداد في نهائيين سابقين قد لا يعطيه التفوق في هذه المباراة، ولكل لقاء خصائصه وظروفه، أرى أن الأهلي يستهدف هذا الموسم التتويج برابطة الأبطال بعد أن فقدها الموسم الماضي، وسيسعى الفريق المصري للثأر رياضيًا من الوداد واقتناص اللقب منه هذه المرة بعد مرتين سابقتين توج فيهما الفريق المغربي باللقب".

واستكمل: "ليس سهلًا أن تواجه الأهلي أمام جماهيره في نهائي رابطة الأبطال، ولكن يجب الحذر من الوداد الذي أخرج صن داونز الجنوب إفريقي المرعب من المسابقة هذا الموسم، الوداد يجيد اللعب جيدًا خارج قواعده".

مصطفى خليفاوي الصحفي الجزائريمصطفى خليفاوي الصحفي الجزائري

- من وجهة نظرك، ما هي نقاط القوة في الأهلي ومثيلتها في الوداد، والتي ستعطي الأفضلية لأحدهما على حساب الأخر؟.

قال صحفي بولا الجزائرية: "الوداد يسير في الطريق الصحيح في المواسم الأخيرة بدليل طريقة تسييره ووصوله إلى النهائيات القارية بانتظام رغم تغيير اللاعبين والمدربين، أما من الجانب الرياضي، فيمكن القول أن الوداد قوي جدًا على مستوى الدفاع ويقدم أداء دفاعي مبهر بدليل تلقيه عدد قليل من الأهداف في رابطة الأبطال، و هذه أبرز نقاط قوته كما أنه يحسن عكس الهجمة والسرعة في تحويل الكرات من الدفاع إلى الهجوم".

وأردف: "أما الأهلي هذا الموسم، فأداء لاعبيه في تطور ملحوظ، وحتى لمسة المدرب مارسيل كولر ظهرت بعد أن أصبح اللاعبون يطبقون ويلعبون كرة جميلة، وهم بنفس المستوى تقريًبا، حيث أن الفريق يلعب كَكتلة واحدة سواء في الدفاع أو في الهجوم، وهذا ما جعل الأهلي يظهر بقوة كبيرة هذا الموسم".

وأخيرًا، من هو الفريق الأقرب للتتويج في النهائي هذه المرة؟.

واختتم الصحفي الجزائري تصريحاته لموقع بلدنا اليوم: "أرى أن الأهلي أقرب إلى التتويج، وقد يحسم الأمور في مباراة الذهاب".

الأهلي والودادالأهلي والوداد

وحسم الوداد المغربي نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا ثلاث مرات منها مرتان على حساب الأهلي عامي 2017 بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق ذهابًا في القاهرة، والفوز إيابًا بهدف نظيف في كازابلانكا، و2022 بالانتصار بهدفين دون مقابل في الدار البيضاء.

اقرأ أيضا