في ذكرى ميلاد الراحل يونس شلبي.. اعرف أبرز محطاته

الاربعاء 31 مايو 2023 | 10:31 صباحاً
يونس شلبي
يونس شلبي
كتب : ندى عبدالشافي

يحل اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد الفنان الراحل يونس شلبي، فهو من مواليد 31 مايو عام 1941، توفي والدة وهو صغير فأنتقلت والدته الي القاهرة، والتحق بكلية التجارة جامعة عين شمس، وكان يعمل أثناء دراستة ليساعد والدته.

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1969،وبدأت مسيرتة الفنية مباشرة، حيث شارك في مسرحية"القاهرة في الف عام"، ثم شارك في مسرحية "مدرسة المشاغبين" وبعدها نجح نجاحاً كبيراً .

بدأ يونس شلبي مشواره السينمائي عام 1975 من خلال تقديمة فيلم" الظلال في الجانب الأخر"، وحصل علي جائزة شرف عن دوره من خلال مشاركتة في فيلم" عشاق تخت العشرين عام 1980".

وشارك بأدوار صغيرة في السينما وقام ببطولة عدد كبير من الأفلام ومن أبرزهم:" ريا وسكينة، الشاويش حسن،  رجل سجن النساء، مغاوري في الكلية، العسكري شبراوي وغيرها من الأعمال التي قدمها.

بدأت أعمالة التلفزيونية من خلال مشاركتة  مع الفنان فؤاد المهندس حين شارك في مسلسل" عيون" وظل من أهم وأنجح اعمالة التلفزيونية التي قدمها خلال مشواره الفني.

ومن أشهر أعماله التي قدمها خلال مسيرتة الفنية:" ناقص واحد، ليلة القبض علي الوزير، أمير الظلام، أمرأة واحدة لا تكفي، هارب من التجنيد، الشاويش حسن، سطوحي فوق ألشجرة،  ألمشاغبون في الجيش، العسكري شبراوي وغيرهم الكثير من الأعمال التي قدمها.

قلت أعمالة التلفزيونية في التسعينات بسبب الأمراض التي أصيب بها وأجرت له عملية جراحية في القلب، وأزدات حالتة الصحية وأرتفعت نسبة السكر في الدم، وتوفي 12 نوفمبر عام 2007.