النائب علاء عصام: البيروقراطية تُعطل المشاريع التنموية في المحافظات

خلال ندوة بلدنا اليوم..

الاثنين 29 مايو 2023 | 08:17 مساءً
كتب : عبدالله عرجون - أحمد المقدامي - رفعت الهواري

قال النائب علاء عصام، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطني: إن هناك موضوعان سوف يتم مناقشتهم في لجنة المحليات بالحوار الوطني وهما " قانون الإدارة المحلية " الخاص بانتخابات المحليات، والموضوع الثاني هو "رؤية الأحزاب و النقابات اللامركزية المحلية" التي تعني كيف نتيح للمسؤول في المحافظة أن يصدر قرارات لم يكن بمقدوره البت فيها إلا من خلال وكيل الوزارة أو الوزير في العاصمة، لافتًا إلى أن هذا أمر غير مقبول في تلك المرحلة.

وأضاف مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطني، خلال ندوة عقدتها «بلدنا اليوم» أنه هناك كارثة تحدث في المحافظات، وهي أن المحافظ "على سبيل المثال" لا يمكنه أن يعطي إجازة للمدارس في حالة السيول إلا بأمر من الوزير، مضيفًا: أن الإجراءات البيروقراطية اليوم تُعطل المشاريع التنموية في المحافظات، لأنه لابد من أن تتم كل الإجراءات في العاصمة، مؤكدًا: أن اللامركزية ضرورية ومهمة جدًا لتنمية المجتمع، مشيرًا إلى أن هذا سيتطلب تعديلات مشاريع القوانين وإرادة سياسية قبل كل شئ، ولن تُناقش اللجنة غير هذيين القانونيين فقط. .

وأكد عضو مجلس النواب: أن إحدى جلسات اللجنة سيشارك فيها محافظين ونواب محافظين وخبراء في المحليات ونقابات و قيادات حزبية، وسيتم مناقشة النظام الانتخابي وهل سيكون قائمة مغلقة أم نسبية ؟ وهل هناك جزء فردي وجزء قائمة أم لا، والضوابط الدستورية، لأن هناك نسبة في الدستور 50% عمال وفلاحين، و25% شباب، و25% مرأة.

اقرأ أيضا