منعًا لتراكم القمامة والمخلفات.. إليكَ طريقة تقديم الشكاوي لـ«وزارة البيئة»

الجمعة 26 مايو 2023 | 12:44 مساءً
مخالفات بيئية
مخالفات بيئية
كتب : علا عوض

كثيرًا ما تجد أمامك مخلفات وقمامة بالطريق العام، تلوث المجرى المائي لنهر النيل، دخان كثيف متصاعد من المصانع، مكبرات صوت، آلات تنبيه، وغيرها العديد من النماذج والأمثلة للمخالفات البيئية التي يمكن أن تجدها حولك في أي مكان،  وتسبب ضررًا لصحتك وحياتك، ولا تعرف حلا أو طريقة آمنة للتخلص منها.

 لذا نستعرض معك في التقرير الآتي كيفية الإبلاغ عن مصادر التلوث ومخالفات البيئة عبر غرفة العمليات المركزية لوزارة البيئة.

الإبلاغ عن مخالفات البيئة

تتلقى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة على مدار الساعة أي شكاوي خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء، وتحث الوزارة المواطنين على عدم التردد في الإبلاغ عن أي مصدر للتلوث، وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوي 19808 أو التواصل عبر الواتس آب على رقم 01222693333.

الخط الساخن لوزارة البيئة

وطالبت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، المواطنين بسرعة الإبلاغ عن أي مخالفات بيئية على الرقم 19808 (الخط الساخن للوزارة)، للحفاظ على صحتهم والبيئة المحيطة بهم، مؤكدة على عدم التهاون فى أى بلاغ يرد للوزارة يتعلق بمخالفات بيئية، خاصة إذا كان له تأثير مباشر على صحة المواطنين.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن الوزارة تتعامل مع كافة البلاغات بجدية تامة، مطالبة بمزيد من التعاون من أجل حماية البيئة من التلوث والحفاظ على الصحة العامة.

التصالح في مخالفات البيئة

على جانب آخر إذا قمت بارتكاب مخالفة بيئية، وقامت وزارة البيئة بتحرير محضر بيئي لك، فإن الوزارة أتاحت في الوقت نفسه فرصة لإجراء التصالح مع الشخص المخالف، وفقًا للمادة 18 من قانون الإجراءات الجنائية، التي نصت على أنه "يجوز للمتهم التصالح في المخالفات وكذلك في الجنح التي لا يعاقب عليها وجوبًا بغير الغرامة أو التي يعاقب عليها جوازيًا بالحبس الذي لا يزيد حدها الأقصى على ستة أشهر"، وبناءً على ذلك وتطبيقًا لأحكام القانون فإنه يجوز التصالح في الشق الجنائي في بعض جرائم البيئة.