في ذكري وفاة فايزة كمال .. تعرف على قصتها المأساوية بـ السرطان

الجمعة 26 مايو 2023 | 10:07 صباحاً
فايزة كمال
فايزة كمال
كتب : نهى أحمد

تحل اليوم الجمعة 26 مايو ذكرى وفاة الفنانة فايزة كمال، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم منذ 9 سنوات عن عمر يناهز 52 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، بعدما قدمت العديد من الأدوار الهامة في الدراما والسينما والمسرح، حيث اشتهرت في فترة التسعينات كواحدة من جميلات الدراما التليفزيونية.

فايزة كمال

من هي فايزة كمال

ولدت فايزة كمال عام 1962 في الكويت لأبوين مصريين يعملان هناك، وعاشت هناك أكثر من عشرين عاما، والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وقدّمت بالفعل في قسمي الديكور كرغبة أولى والتمثيل كرغبة ثانية، ونجحت في القسمين، استطاع أستاذها الفنان سعد أردش إقناعهما بالتمثيل كأولوية، لتتلمذ على يديه.

فايزة كمال

الأنطلاقة الفنية لفايزة كمال

بدأت فايزة مشوارها الفني وهي في السنة الأولى بالمعهد بمشاركتها في مسلسل تاريخي يحمل اسم "العدل والتفاح" أمام مديحة كامل وعبد الله غيث، ثم توالت أعمالها الفنية والأدوار التي يعرضها عليها المخرجين فقدمت مع المخرج سامي محمد علي بمسلسل وتاه الطريق وظهرت في فيلم الطائرة المفقودة.

فايزة كمال

أبرز أعمال فايزة كمال الدرامية

استقرت في مصر خلال فترة الثمانينات وانطقت بالمشاركة في العديد المسلسلات أبرزها "المال والبنون" الجزء الأول والذي يعد العمل الأبرز لها، كما شاركت في "الامام الغزالى"، "أم الصابرين"، "ملكة في المفنى"، "الإمام الشافعي"، "نافذة على العالم"، "أبو حنيفة النعمان"، "عصر الأئمة"، "حافة الهاوية"، "رأفت الهجان"، "سبعه وجوة للحقيقة"، "الامام الترمذي" وغيرها من المسلسلات.

فايزة كمال

أبرز أعمال فايزة كمال الفنية

وفى السينما شاركت في أفلام، "جدعان الحلمية"، "فاطمة بنت المعلمة توحة"، "وزير في الجبس"، "نوع آخر من الجنون"، "لحظة خطر"، "قسمة ونصيب"، "فردوس"، "الطقم المدهب"، "أحلام مشروعة"، "ضحية حب"، "قبل الوصول لسن الانتحار"، "بنات حارتنا"، "مدام شلاطة"، "كل شيء قبل أن ينتهي العمر"، "تحت السطح الهادي"، "آباء وأبناء"، "الطائرة المفقودة"، "الحب في غرفة الإنعاش" وغيرها من الأفلام.

فايزة كمال

زواج فايزة كمال

تزوجت فايزة كمال، من المخرج المسرحى مراد منير، وأنجبت منه طفلين “يوسف” و"ليلى".

وفي أحد حواراته الفنية، كشف زوجها المخرج مراد منير، عن أول لقاء جمعه مع الفنانة الراحلة كممثلة، حيث قال: «أثناء مشاركتها في مسرحية (الملك هو الملك) مع الفنان محمد منير؛ راهني صلاح السعدني أنها ستكون أسوأ ما في العرض"، مضيفا: "ولكنني كان لدي تأكيد على موهبتها وقدراتها الفنية، وكسبت الرهان وكان عبارة عن زجاجتي (ويسكي)».

فايزة كمال

وفاة فايزة كمال

تعرضت لأزمة صحية نقلت على أثرها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى قصر العيني، حيث تبين بعد خضوعها لعدد من الفحوصات والأشعة؛ إصابتها بسرطان الكبد.

ونصحها الأطباء بالبقاء في المستشفى؛ بعد فشل جراحة أجريت لها، ما جعلها تصاب بمضاعفات كثيرة وسريعة، دخلت على أثرها العناية المركزة، ولفظت أنفاسها في صباح يوم الإثنين 26 من مايو 2014 عن عمر ناهز 52 عاما.

فايزة كمال