من سرقة ألحان المهرجانات لمعركة الذكاء الاصطناعي.. أزمات عمرو مصطفى وإثارته للجدل عرض مستمر

الخميس 25 مايو 2023 | 10:05 مساءً
الفنان عمرو مصطفي
الفنان عمرو مصطفي
كتب : ماجدة فؤاد

ظهر الفنان عمرو مصطفى، ضيفًا على أحد البرامج التلفزيونية، ومن ثم كشف العديد من الأسرار عن مشواره الفني، بالإضافة إلى حديثه عن رأيه بالذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أنه يسعى للحصول على تعويض بسبب حقوق الملكية لألحانه التي استخدمت في المهرجانات.

وقال عمرو مصطفي: "أنا اللي اكتشفت نفسي.. وبابا قالي إني كنت بلحن من وأنا عندي سنة ونص".

وأضاف: "عملت مع محمد منير أكثر من 12 أغنية..منها مصر يا أم الدنيا يا أغلى الأوطان".

واستكمل: "معظم الناس اللي نجحت الفترة اللي فاتت كانت معتمدة على موسيقى loops مبرمجة.. وده أشبه لموسيقى مايكل جاكسون".

وتابع عمرو مصطفى حديثه: "قعدت سنتين أحاول أعمل تجارب داخل الاستوديو عشان أقدر أغير الموسيقى".

وأكمل: "أريد تعويضا عن الأعمال التي استخدمت ألحاني ومن بينها المهرجانات ,ومفيش أي حقوق ملكية فكرية لبصمة الصوت في أي مكان في العالم".

وتابع: "الموسيقى وثقافتنا تتدمر.. ومشروع إحياء التراث مشروع عندي من قبل كورونا بـ3 سنوات، والذكاء البشري أقوى من الاصطناعي ألف مرة.. والمهرجانات مفيش حد قادر يسيطر عليها".

وأضاف عمرو مصطفى تصريحاته: "أغنية رقصة عملتها في تركيا والموزع اللي عملها ما بيعرفش يعمل غير بس rock.. أنا خليته يعمل مقسوم بيرقص".

كما وضح مقصده من استغلاله لأغنية أم كلثوم بخاصية الذكاء الاصطناعي: "لما قدمت أغنية أم كلثوم عن طريقة الذكاء الاصطناعي كنت بلقي الطعم بأنه لابد من احترام حقوق الملكية".

يذكر أن عمرو مصطفى سبق وتعرض لانتقادات عديدة بعدما أعلن إعادة إحياء صوت كوكب الشرق، حيث هاجمه المنتج محسن جابر، والذي قال في تصريحات تلفزيونية سابقة، إن ما يفعله عمرو مصطفى ما هو إلا عبث، حسبما وصف، مؤكدًا أن قرار إحياء صوت كوكب الشرق هدفه إثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وإلا لماذا لم يفعل عمرو مصطفى ذلك في إحدى أغاني عمرو دياب أو غيره؟

ومن ثم قامت أسرة كوكب الشرق أم كلثوم بتقديم بلاغ إلى النائب العام ضد الفنان والملحن عمرو مصطفى، وذلك بعد تصريحاته الأخيرة بإعادته تقديم ألحان الست أم كلثوم.

حيث قدمت السيدة جيهان الدسوقي، حفيدة أم كلثوم بتقديم بلاغًا للنائب العام ضد عمرو مصطفى بعد إعلانه أنه سيستخدم خاصية الذكاء الاصطناعي بدون أذن مسبق أو تصريح كتابي مسبق من صاحب الحق أو من ورثتها.

وقد ورد في بلاغ جيهان الدسوقي، الذي حمل رقم 29444 لسنة 2023: أن المشكو في حقه لم يحصل على إذن كتابي من ورثة كوكب الشرق لطرح هذا المصنف الغنائي، ولم يقف الأمر به عند هذا الحد بل قام بعرضه للتداول مع علمه بتقليده، وتلك هو الأمر الذي يضعه تحت المساءلة القانونية والجنائية، ذلك أن الفقه قد استقر على أن نص المشرع على تجريم الاعتداء على الحق الأدبي والمادي لأصحاب حقوق الأداء العلني، وهو من الشمول والعموم بحيث يسمح بأن يندرج تحته كافة أشكال الاعتداء المستحدثة على هذه الحقوق والتي يمكن أن يكشف عنها الواقع العملي في ظل التطورات السريعة التي تطرأ على مجالات حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومنها أصحاب حقوق الأداء العلني.

وعلى الفور صرح الفنان عمرو مصطفى، بإنتهاء أزمته مع أسرة أم كلثوم بعد جدل واسع شهد الأيام المضاية , وإحياء صوتها بالذكاء الاصطناعي، مشيرا بأنه لن يستخدم أي شيء يخص كوكب الشرق.

وأكد عمرو مصطفى في مقطع فيديو عبر حسابه بموقع تبادل الصور والفيديوهات "انستجرام": تواصلت مع جيهان الدسوقي حفيدة أم كلثوم، واتفقنا إني مش هستخدم أي شيء يخص كوكب الشرق ولا اسمها أو صورتها، ولو دا حصل لن نلجأ إلا لأسرة أم كلثوم المسئولة عن حقوقها".

وأضاف عمرو مصطفى: "والمشروع مازال قائمًا ولكن ليس بصورتها أو صوتها أو أي شيء يخصها؛ لأننا مش عايزين مشاكل وأنا في يوم من الأيام هيكون ليا أسرة وأحفاد ومش عايز يحصل فيا كدا، وعايز أخلص القصة دي كلها".