«1XBET».. القصة وراء ظهور شركة مراهنات في الملاعب المصرية

الاربعاء 24 مايو 2023 | 03:13 مساءً
1XBET في ستاد القاهرة الدولي
1XBET في ستاد القاهرة الدولي
كتب : محمد عبد العزيز عامر

لا تزال حالة كبيرة من الجدل مُثارة بين جماهير لعبة كرة القدم المصرية بعد رؤية إعلان يخص تطبيق للمراهنات الكروية تحت مسمى "1XBet" آخرها على ستاد القاهرة الدولي في مباراة الأهلي وإنبي والتي أقيمت لحساب بطولة الدوري المصري الممتاز وضمن جولتها التاسعة والعشرون.

ومع عدم قانونية موضوع "المراهنات الكروية" في مصر وكذا عدة دول، إلا أن إعلان هذا التطبيق متواجد سواء في المباريات في مختلف الرياضات أو فيما يخص إعلانات الطرق، فما هو السر وكيف يتم ذلك؟.

1XBET1XBET

قصة شركة 1XBET للمراهنات

بالبحث والتنقيب، وُجد أن شركة 1XBet هي شركة مُقامرة عبر الإنترنت، تأسست عام 2007 وتم تسجيلها في جزيرة قبرص وعاصمتها ليماسول، وهي حاصلة على ترخيص من جزيرة كوراساو، وهي تابعة للشركة الأم 1X Corp N.V.

البداية كانت على شكل كازينو يستهدف المواطنين الروس، إلا أن جاء عام 2014، وبالشراكة مع شركة BookMakerBup وسعت شركة المُقامرة نشاطها على الإنترنت، وامتد تواجدها في جزيرة مالطا وقبرص ومدينة أبوجا النيجيرية.

1XBET1XBET

استمرت الشركة بشكل قانوني في جزيرة كوراساو حتى يناير 2022، عندما تقدم ملاكها بطلب إفلاس، ورغم ذلك لاتزال الشركة نشطة عبر موقعها على الإنترنت في عديد الدول حول العالم.

وفي عام 2019، ألغت لجنة ألعاب القمار في المملكة المتحدة ترخيص شركة 1XBet بسبب تورطها في الترويج لكازينو يتبع أحد المواقع الإباحية، وكذلك المراهنات على ألعاب تخص الأطفال والترويج لعدد من المواقع غير القانونية.

1XBET1XBET

ومع توسع نشاط الشركة برعايتها لعدد من الأندية الرياضية الكبيرة حول العالم مثل تشيلسي وليفربول الإنجليزيان قبل وقف ترخيصها بموجب القانون البريطاني لمشاركتها في أنشطة غير قانونية، قامت برعاية ناديا برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي وليفربول الإنجليزي والدوري الإيطالي الممتاز "سيريا آي"، والدوري الإسباني الممتاز "الليجا" ومنظمة الرياضات الإلكترونية "Team Spirit"، وعدد من بطولات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" وأهمها بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 والتي استضافتها مصر.

ورغم سمعتها غير الجيدة كواحدة من أكثر شركات المُراهنات إثارة للجدل حول العالم، وإدراجها في القائمة السوداء للخدمات الضريبية الفيدرالية الروسية، ورغم منعها في عدة دول أبرزها روسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا والبرتغال وبوركينا فاسو وإسرائيل وقبرص وجمهورية التشيك وبولندا وهولندا وبلجيكا ومصر بالطبع.

1XBET1XBET

إلا أن وجود إعلاناتها في ملاعب المباريات والطرقات ووجود مجموعات تضم أعداد كبيرة من الأعضاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وواتسآب وغيرها يزيد الشكوك.

والآن، يمكن الإجابة على سؤال حول وجود مثل هذه الشركات وعمل إعلانات لها في مصر، سواء في ملاعب الرياضة أو في الطرقات، حيث أن الشركة تقوم برعاية بعضًا من بطولات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، وبالتالي فهي أحد الشركاء والرعاة التي تظهر إعلاناتهم بشكل طبيعي في ملاعب المباريات.

1XBET1XBET

اقرأ أيضا