ذكرة وفاة سمير غانم..أبرز محطاته

السبت 20 مايو 2023 | 09:55 مساءً
الفنان سمير غانم
الفنان سمير غانم
كتب : ماجدة فؤاد

ولد سمير يوسف غانم  بعرب الأطاولة من محافظة أسيوط فى 15 يناير  عام 1937,  وانضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة مثل والده الذي كان يعمل كضابط شرطة, ولكن  رسب  لعامين متتاليين.

يروي سمير غانم عن فترة دراسته في أكاديمية الشرطة أنه عاصر وجود الفنان الشهير صلاح ذو الفقار داخل كلية الشرطة, ويحكي سمير غانم أن الفنان الكبير ذو الفقار كان نقيب وقد تم ترقيته لرتبة رائد وكان ضابط السرية الموجود فيها سمير في الكلية، وكان سمير يري في صلاح ذو الفقار مثل أعلي له وروي عن صرامته وشدته مع الطلاب وحبهم الشديد له.

توجه بعدها سمير غانم إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية وانضم للفرق الفنية فيها، وتخرج سمير  من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوّنوا معًا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي اشتهر على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الإسكتشات الكوميدية، ومن أبرز أعمالهم " طبيخ الملايكة,  وروميو وجوليت" ، ومن ثم قدم الثلاثي بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات. 

تزعزعت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية "المتزوجون"، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية "أهلاً يا دكتور", ويعتبر واحد من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

لمع سمير كالنجم فى سماء الفوازير  في ثمانينات القرن العشرين ,  فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي "سمورة و فطوطة"، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون. 

وفى عام 1982 توفي سيد غانم (شقيق سمير ومدير أعماله) مما أدخل سمير في فترة كآبة وقرر من بعد هذه الفترة تغيير نمط عمله وكان ذلك سبب انفصال فني بين غانم وبين جورج سيدهم. 

تزوج سمير غانم ثلاث مرات في حياته إحداهما امرأة صومالية ولم يستمر زواجهم كثيرا , فتزوج من سيدة أخرى والتي لم تستمر أيضاً,  حتي تزوج من الممثلة دلال عبد العزيز وذلك بعد لقائمها معاً في مسرحية أهلا يا دكتور، وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم " إيمي".

 أُعلنَ عن نقل سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز إلى المستشفى بعد إصابتهما بفيروس كورونا فى 30 إبريل عام 2021,  وما لبث أن فارق سمير الحياة في المستشفى بسبب تداعيات الإصابة في 20 مايو 2021, وأُعلن بعدها  عن وفاة زوجته دلال عبد العزيز في 7 أغسطس 2021.