في ذكرى وفاة سمير غانم.. تعرف على سبب انفصال ثلاثي أضواء المسرح

السبت 20 مايو 2023 | 10:35 صباحاً
ثلاثي أضواء المسرح
ثلاثي أضواء المسرح
كتب : لينا غالي

يحل اليوم السبت 20 مايو، الذكرى الثانية لوفاة أسطورة الكوميديا سمير غانم، واحد من أهم رموز الفن في التاريخ الفني المصري، بعد مشوار ملئ بالنجاحات، حيث بدأ عندما كون مع صديقيه الضيف أحمد وجورج سيدهم فرقة ثلاثي أضواء المسرح، التي حققت نجاحا كبيرا حتى الأن.

ولد سمير غانم يوم 15 يناير عام ١٩٣٧، في قرية "ابو كساه" التابعة لمحافظة الفيوم، لأب كان لواء شرطة، تعود أصوله إلى قرية "عرب الاطاولة" في محافظة أسيوط، التحق بكلية الشرطة التي لم يمض فيها أكثر من عامين، وهما العامان اللذان رسبا فيهما، لذلك تم فصله من الكلية، انتقل سمير غانم إلى كلية الزراعة بعدما فشل في تلبية رغبته ورغبة والده في أن يصبح ضابط شرطة، وهناك التحق بفرقة المسرح داخل الكلية.

فرقة ثلاثي أضواء المسرح

اكتشف المخرج الراحل محمد سالم، فرقة ثلاثي أضواء المسرح وقدمها للتلفزيون، بتقدم عدة مسرحيات مثل: "البعض يفضلونها قديمة"، "أنا وهو وهي"، “طبيخ الملائكة”، “كل واحد له عفريت”، "حدث في عزبة الورد" و"زيارة غرامية" وغيرها.

لمعت فرقة ثلاثي أضواء المسرح وحققت نجاحات كبيرة من خلال اسكتشات خاصة وأفلام مع عدد من نجوم السينما وقتها، وكذلك نجاح كبير على المسرح في عدد من المسرحيات، ولكن وفاة الضيف أحمد هدمت الحلم وتفككت الفرفة عام 1970.

وبدأ الثنائي سمير غانم وجورج سيدهم في العمل معًا في مسرحيات وأفلام في فترة السبعينيات، وظلا معًا حتى بداية الثمانينيات، وقدما معًا خلال تلك الفترة مجموعة من الأفلام والمسرحيات الناجحة لعل أبرزها وأنجحها “المتزوجون” و“أهلًا يا دكتور” ليتم الانفصال بينهما ليبدأ سميرغانم مرحلة جديدة في حياته الفنية كبطل أول ووحيد في أعماله.

مسيرته الفنية 

تألق سمير غانم أمام شاشة التلفزيون، حيث قدم 70 مسلسلًا، منهم "كابتن جودة، تركة جدو، أهلًا فطوطة، حكاية ميزو، رجل شريف جدًا، الكبير أوي، ناس بالمقلوب، تركة جدو، رجل شريف جدا، وغيرها من المسلسلات.

أبدع سمير غانم في السينما حيث قدم بطولة 150 فيلما أشهرها “30 يوم في السجن، وأميرة حبي أنا، والبنات عايزة إيه، وإحنا بتوع الإسعاف، والمجانين الثلاثة، منتهى الفرح، والقاهرة في الليل، وحب على شاطىء ميامي، وإضراب الشحاتين، والعميل 77، وأهلا يا كابتن، ولاد الحلال، البعض يذهب للمأذون مرتين، الأحضان الدافئة، المزيكا في خطر، في الصيف لازم نحب، مغامرون حول العالم، ألف بوسة وبوسة، جنس ناعم، أهلا ياكابتن، وغيرهم من الأعمال”.

تألق في فوازير رمضان التي انفرد فيها، وحقق من خلالها نجاحًا لم يسبق لأحد وارتبط اسمه باسمي "سمورة وفطوطة" طوال مشواره الفني، كما قدم فوازير "المطربون"، "المضحكون “،”أهل المغني".

وفاة سمير غانم 

رحل الفنان الكبير سمير غانم، عن عالمنا 20 مايو عن عمر يناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات، بعد إصابته بفيروس كورونا، ليفقد الفن المصري واحدًا من أبرز أعمدتها.

سمير غانم ودلال عبدالعزيز
دنيا سمير غانم ووالدها
ثلاثي أضواء المسرح
ثلاثي أضواء المسرح