تاريخ مواجهات إنتر وميلان في ديربي ميلانو قبل إياب نصف نهائي دوري الأبطال

الثلاثاء 16 مايو 2023 | 02:03 مساءً
إنتر ميلان وميلان
إنتر ميلان وميلان
كتب : محمد عبد العزيز عامر

مباراة خامسة ستجمع بين إنتر ميلان وميلان هذا الموسم، معركة كروية حاسمة لابد لها من منتصر ومتأهل لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا ومواجهة الفائز من مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني على ملعب أتاتورك الأولمبي في إسطنبول يوم 10 يونيو القادم. 

وتنطلق صافرة بداية المباراة المُرتقبة في ديربي ميلانو بإياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة على ملعب جوزيبي مياتزا بمدينة ميلانو.

وكان إنتر ميلان قد نجح في تحقيق انتصار مهم في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين على ملعب سان سيرو التاريخي، سجل إدين دجيكو وهنريك مخيتاريان هدفي النيراتزوري في الدقيقتين 8 و11 من عمر المباراة.

إنتر ميلان وميلانإنتر ميلان وميلان

ويلتقي الفريقان بذكريات نصف نهائي دوري الأبطال موسم 2002 / 2003، حيث نجح ميلان في العبور للنهائي بعد التعادل السلبي بدون أهداف ذهابًا على ملعب سان سيرو، والتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق إيابًا على ملعب جوزيبي مياتزا، وتأهل الروسونيري بقاعدة احتساب الهدف خارج الديار بهدفين في حالة التعادل، لتصبح تلك هي المرة الثالثة تاريخيًا التي يتواجه فيها فريقين من بلد واحدة في هذا الدور بتاريخ التشامبيونز ليج الأوروبي.

تاريخ مواجهات إنتر ميلان وميلان في ديربي ميلانو عبر كل البطولات والمنافسات

وتحمل مواجهة اليوم بين إنتر ميلان وميلان الرقم 237 في تاريخ مواجهات الفريقين عبر التاريخ منذ عام 1909، 88 انتصار للنيراتزوري مقابل 79 فوز للروسونيري و69 تعادل، سجل لاعبو أزرق ميلانو 328 هدفًا مقابل 310 أهداف للاعبو أحمر ميلانو.

 ويتواجد الأوكراني أندريه تشيفتشنكو لاعب ميلان على صدارة قائمة الهدافين التاريخيين لـ "ديربي ميلانو" برصيد 14 هدف، ويحتل الإيطالي باولو مالديني لاعب ميلان قمة قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة في المواجهات برصيد 56 مشاركة.

إنتر ميلان وميلانإنتر ميلان وميلان

ويُعد انتصار ميلان بسداسية نظيفة على ملعب جوزيبي مياتزا عام 2011 هي النتيجة الأكبر من حيث الانتصارت بين الفريقين على مدار تاريخ المواجهات، وفوز إنتر بنتيجة 6 / 5 عام 1950 هي المباراة التي شهدت تسجيل أكبر عدد من الأهداف في لقاء واحد برصيد 11 هدفًا.

وعلى مستوى بطولة دوري أبطال أوروبا، تقابل الفريقان 5 مرات، انتصر ميلان مرتين في ربع نهائي عام 2005 بنتيجتي 2 / 0 ذهابًا و3 / 0 إيابًا، وتعادل الفريقان في نصف نهائي عام 2003 بنتيجتي 0 / 0 و1 / 1 وتأهل الروسونيري في المرتين للدور التالي، وأخيرًا فاز إنتر ميلان في ذهاب نصف نهائي 2023 بهدفين دون رد. 

أما مواجهات هذا الموسم في ديريي ميلانو، فشهدت انتصار ميلان بنتيجة 3 / 2 في مباراة الدور الأول من بطولة الدوري، بعدها تفوق إنتر ثلاث مرات متتالية، الأولى في نهائي كأس السوبر بنتيجة 3 / 0، ثم في مباراة الدور الثاني من بطولة الدوري بنتيجة 1 / 0، وأخيرًا بنتيجة 2 / 0 في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال.   

اقرأ أيضا