خبير تربوي يقدم روشتة نصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من القلق والتوتر

الاربعاء 10 مايو 2023 | 01:58 مساءً
امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

شهر واحد يفصلنا عن انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، المقرر أن تبدأ يوم 12 يونيو المقبل، وتنتاب حالات القلق لدى طلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات، وخوفهم من عدم استغلال الوقت الكافي لمراجعة المواد.

وفي السياق السابق، قدم الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، نصائح وتوجيهات نفسية وتربوية لطلاب الثانوية العامة وأسرهم.

وأشار الخبير التربوي أن الفترة الحالية وقبل الامتحانات بشهر هي اصعب الفترات في حياة طلاب الثانوية العامة وأسرهم، مؤكدًا أنه يجب على الأسرة مراعاة  توفير الهدوء والراحة للأبن، وابعاد الطالب عن أي مشكلات تشتت انتباهه، وتوفير الغذاء الصحي المناسب للطالب، قائلًا: "بلاش قضائه فترات طويلة بدون أكل او الاكل الزائد عن الحد".

وأضاف "شوقي" أنه يجب على الأسرة أن تتعامل إيجابيًا مع الطالب وتدعمه بدلًا من لومه وتأنيبه، إضافة عدم وضع طموحات وأمال عالية ومبالغ فيها لا تتناسب مع قدراته والزامه بها ما دام مستواه لن يساعده على تحقيقها، لأن ذلك قد يسبب له ضغوطات، مستطردًا: "احد مصادر الضغوط النفسية الدراسية هي توقعات الوالدين المفرطة للطالب"، مضيفًا أنه يجب  إتاحة الفرصة للطالب للخروج والتنزه لمدة قصيرة كل أسبوع لتجديد نشاطه.

كما وجه أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، نصائح للطلاب، منها الاستمرار في مراجعة الدروس، وتقسيم اليوم بين ساعات للمراجعة وساعات لحل نماذج الامتحانات والتعرف على الأسئلة التي فشل في حلها وإعادة مذاكرة الدروس المتصلة بها، مشيرًا إلى أن الغرض من حل نماذج الامتحانات ليس مجرد الحصول على درجة جيدة، بل التعرف على نقاط القوة والضعف في تحصيله للدروس المختلفة.

وحذر الخبير التربوي من تصرفات أعتاد عليها الطلاب أثناء فترات المراجعة، وهي  التنقلات بين الدروس، ناصحًا الطلاب بالتقليل من التنقلات بين الدروس الخصوصية لأن بعض المعلمين لا يضيفون جديدًا عما سبق أن شرحوه، ويمكن حضور مراجعة حل الاسئلة.

كما أشار الدكتور تامر شوقي، إلى ضرورة الاحتفاظ بملف يشمل الأسئلة التي فشل الطالب في الإجابة عليها، وعرضها على المعلم في أقرب وقت لمساعدته على حلها، إلى جانب الإلمام بكل دروس المقرر لأن طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد انها تشمل كل جزئيات المقرر، لافتًا إلى أنه من المهم الا يركز الطالب على معرفة الإجابة الصحيحة فقط ولكن معرفة لماذا هذه هي الإجابة الصحيحة.

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت عن موعد امتحانات الثانوية العامة 2023، حيث  تبدأ يوم الاثنين الموافق 12 يونيو المقبل، وتنتهي يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023.

اقرأ أيضا