مسابقة جديدة لتعيين 30 ألف معلم.. تعرف على الموعد وضوابط الاختيار

الاربعاء 10 مايو 2023 | 10:07 صباحاً
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
كتب : فاطمة قمر الدولة

في ضوء سعي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتطوير المنظومة التعليمية، وسد العجز في المعلمين بالمدارس، أعلنت وزارة المالية عن مسابقة جديدة للمعلمين في العام المالي المقبل 2023 – 2024.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، التي عقدت أمس الثلاثاء، أن العام المالي المقبل 2023-2024، سيشهد الإعلان عن مسابقة جديدة لتعيين 30 ألف معلم، لسد العجز في المعلمين، وذلك لاستكمال ما بدأته وزارة التربية والتعليم في تطوير النظام التعليمي في مصر.

تدريب المعلمين الفائزين بمسابقة 30 ألف معلم

وتقوم المديريات والإدارات التعليمية في تدريب المعلمين الذين اجتازوا اختبارات مسابقة 30 ألف معلم، التي تم الإعلان عنها في شهر فبراير الماضي، حيث انطلق التدريب الذهني والبدني للمعلمين الناجحين، أمس الثلاثاء، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، بقاعات التدريب بالمديريات والإدارات التعليمية.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه لا يعد المتدرب قد أتم البرنامج التدريبي إلا بعد اجتيازه للاختبارات المكملة التي تعقدها الجهة المعنية في تاريخ لاحق لتدريبه.

كما أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن التدريب يهدف إلى تعزيز روح الانتماء الوطني، ورفع الكفاءة الذهنية والبدنية، بجانب تعزيز مهارات التواصل، بالإضافة إلى إعداد المعلمين الجدد لاجتياز الاختبارات البدنية والمقابلات الشخصية المتممة للبرنامج التدريبي.

مسابقة 30 ألف معلم 

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تنفيذ برنامج التأهيل الذهني والبدني للمعلمين الجدد، من خلال عقد اجتماع مع مديري إدارات التدريب بالمديريات التعليمية لعرض ومناقشة البرنامج التدريبي، ومناقشة آليات التنفيذ، ثم البدء بالتنفيذ بالمديريات والإدارات التعليمية.

وتتضمن الموضوعات التدريبية، خلال اليوم الأول، تنمية قيم الولاء والانتماء الوطني والتعريف بالمشروعات القومية وحروب الجيل الخامس، أما اليوم الثاني فيتضمن التأهيل البدني ورفع الكفاءة البدنية للمعلمين والذي سيتم تنفيذه داخل الملاعب والساحات الرياضية المتاحة في المحافظات، وبالنسبة لليوم الثالث فيتضمن التدريب على مهارات الاتصال والتواصل وتطوير الذات ومهارات العرض والتقديم واجتياز المقابلة الشخصية.

معايير اختيار المعلمين في مصر

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أشار إلى أن هناك ضوابط ومعايير لاختيار المعلمين وتعيينهم في مصر، حيث يمر المعلمون باختبارات وتدريبات متعددة، منها المجال التربوي، المجال الثقافي، التكنولوجيا، اللغة، السمات الشخصية.

كما أوضح "حجازي" أن المعلمين يخضعون بعد ذلك لتدريبات ذهنية وبدنية ، ثم تقوم جهة مستقلة باختبارهم، استعدادا لتأهيلهم لتولي مسئولية تقديم مستوى تعليمي متميز للأجيال المختلفة من الطلاب المصريين.

شروط التقدم لمسابقة 30 ألف معلم

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت عن الشروط المطلوبة للتقدم بمسابقة 30 ألف معلم لشغل وظيفة معلم مساعد فصل للصفوف الإبتدائية الأولى (الأول، الثاني، الثالث)، في النقاط التالية:

1. أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية.

2. أن يكون محمود السيرة، حسن السمعة.

3. ألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.

4. ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي نهائي، ما لم يمضٍ على صدوره أربع سنوات على الأقل.

5. ألا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا من تاريخ نشر تفاصيل الإعلان .

6. أن يكون المتقدم خريج أحد الأقسام التالية بكلية التربية أو التربية النوعية (تعليم أساسي/ ابتدائي / معلم فصل).

7. أن يكون التقدير العام للمتقدم (مقبول) فأعلي.

8. أن يجتاز الامتحانات المقررة لشغل الوظيفة.

9. اجتياز الكشف الطبي، وتحليل المخدرات لمن اجتازوا الامتحانات.

10. يجب التقديم فقط في المحافظة الكائن بها محل إقامة المتقدم وفقًا للثابت ببطاقة الرقم القومي. 

اقرأ أيضا