القصة الكاملة لتأخر الشركة المصرية العالمية عن تسليم كيا أكسيد

السبت 06 مايو 2023 | 08:46 مساءً
كيا
كيا
كتب : محمد الإمبابي

استمرت معاناة حاجزي سيارة كيا أكسيد مع الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وكيل العلامة الكورية في مصر، حيث لم يتسلموا سيارتهم الجديدة لمدة تجاوزت العام بقليل.

ويبقى الخيار الأصعب للحاجزين منذ العام هو استرداد أموالهم من الوكيل، الذي احتفظ بأموالهم لمدة تجاوزت السنة، تصاعد خلالها ثمن العربية شهرا بعد الآخر، ليبقى الانتظار حل يجنب العملاء الخسارة الأكبر في حالة استرداد أموالهم.

بداية أزمة كيا أكسيد

انطلقت أزمة حاجزين كيا بعد تأخر تسليمهم في بداية العام الماضي بسبب المشاكل الاستيرادية التي واجهتها توكيلات السيارات مع بداية الحرب الأوكرانية، إلا أن الانتظار المتتالي والشكاوى المتعددة لجهاز حماية المستهلك من تأخر وكيل كيا ووكلاء آخرون، دفع الجهاز لبحث الأمر وإصدار قراره الفاصل في نهاية مارس من العام الماضي 2022، بإلزام كل وكلاء السيارات بتسليم السلعة بنفس السعر دون زيادة بشرط أن يكون العميل مسددا لكامل سعر السيارة.

كيا تلزم الحاجزين باستكمال الثمن لتثبيت السعر

عقب قرار حماية المستهلك، تواصل موظفي الشركة المصرية العالمية وكيل كيا في مصر، مع الحاجزين، لإبلاغ رسالة محددة بأن عليهم استكمال كامل سعر السيارة خلال أسبوع كي يتسنى للشركة الالتزام بقرارات حماية المستهلك.

وبالفعل قام عدد من الحاجزين بالتصرف سريعا لجمع ما تبقى بأي وسيلة متاحة، من أجل الاستفادة من تثبيت سعر السيارة كان ذلك في نهاية مارس من العام الماضي.

وعن هذه الواقعة يروي إسلام الخولي أحد المتضررين من تأخر الاستلام أنه باع سياراته واستلف من ناس كي يكمل الثمن.

استمرار تأخر استلام كيا أكسيد

بدء فصلا جديد من الوكيل مع الحاجزين من من سددوا كامل سعر السيارة حيث لم يتسلم أغلبهم إلى الآن بدعوى عدم توافر السيارة والمشاكل الاستيرادية التي تواجهها الشركة المصرية العالمية للسيارات.

وخلال هذه الفترة انضمت مجموعة من الحاجزين الجدد إلى قائمة المنتظرين، ولكن هؤلاء لا ينطبق عليهم قرار حماية المستهلك، بل هم مطالبون بتحمل زيادات الأسعار الدورية التي يفرضها الوكيل.

اعتصام حاجزي سيارة كيا أكسيد

بعد طول انتظار قرر الحاجزون التوجه إلى جهاز حماية المستهلك في فبراير من العام الحالي، وحرروا محاضر ضده بسبب تأخيره تسليم السيارات إلى العملاء على الرغم من أن الحكومة قد أعلنت أكثر من مرة عن الإفراج الجمركي عن السيارات إلا أن الوكيل يقول إن لا سيارات واردة لديه.

أين المفر والسيارة متوفرة

تحرك جهاز حماية المستهلك بناء على شكاوى الحاجزين، وقرر إحالة وكيل كيا في مصر إلى النيابة العامة في مارس الماضي، بموجب العريضة رقم 15636.

لكن السؤال الأهم الآن أن العملاء لا يزالون لم يستلموا سياراتهم على الرغم من توافر السيارة في عدد من المعارض التي تتداولها وتفرض عليها أوفر برايس، ما فتح بابا للشك في ما إذا كان الوكيل فضل إعطاء السيارة للموزعين والتجار ليترك عملاءه فريسة للانتظار دون الحصول على حقوقهم. 

اقرأ أيضا