الفرق بين أنظمة ضخ الوقود في السيارات

الجمعة 05 مايو 2023 | 02:55 مساءً
أنظمة حقن الوقود
أنظمة حقن الوقود
كتب : محمد الإمبابي

تعتبر عبارة حقن الوقود من العبارات الشائعة في سوق السيارات، وإذا كنت تريد معرفة الفرق بينهم وتأثير كل نظام على حرق الوقود فلتستكمل هذا التقرير.

تطورت أنظمة حقن الوقود واختلفت على مدار تاريخ صناعة السيارات فمنها الحقن بالخانق الحقن المباشر والحقن المتسلسل وغيرهم، ويمتلك كل نظام طريقة معينة يعمل من خلالها، وفيما يلي بيان لكل نظام.

الحقن المباشر للوقود

تعمل أغلب السيارات حاليا بنظام حقن الوقود المتسلسل باعتباره أخر ما توصل إليه المصنعون، حيث يستطيع ضخ الوقود إلى أسطوانات المحرك مباشرة مع قدرة على توفير استهلاك البنزين مقارنة بالأنظمة التالية.

الحق المتسلسل للوقود

يعمل هذا النظام على ضخ الوقود على مراحل متسلسلة تحافظ على ضخ الكميات اللازمة لتشغيل المحرك في الوقت اللازم، ويتميز بقدر كبير من توفير البنزين وتقليل الاستهلاك كما أن عمره الافتراضي أكبر من الأنظمة الأخرى حيث يقلل من ترسب الشوائب داخل الحاقنات.

مظام الحقن متعدد المنافذ

يتم فيه ضخ الوقود للكل أسطوانة من أسطوانات المحرك من خلال حاقن خاص بها، بما يتيح قدر أكبر لدخول الهواء إلى الحاقن ومن ثما إلى الأسطوانة، ويعد من أنظمة الحقن القديمة ولا تلجأ له السيارات الحديثة، حيث لا يساعد على توفير الوقود كغيره من الأنظمة الجديدة.

نظام حقن الوقود بالخانق

أقدم أنواع حقن الوقود في تاريخ صناعة السيارات، فهو الخليفة الرسمي وبديل نظام الكربراتير، ويهدر من الوقود، حيث أنه يضخ البنزين لكل الأسطوانات في وقت واحد.