البنك المركزي المصري يعقد اجتماع هام الخميس 18 مايو

الجمعة 05 مايو 2023 | 12:34 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
كتب : محمد الإمبابي

ينتظر أن يعقد البنك المركزي المصري اجتماعه المقبل يوم الخميس الموافق 18 مايو الجاري، والذي تنظر خلاله لجنة السياسة النقدية في أسعار الفائدة.

وكان البنك المركزي قد أقر رفع في أسعار الفائدة خلال اجتماعه في نهاية مارس الماضي، وبلغت قيمة الزيادة 200 نقطة أساس، ليسجل سعر العائد على الإيداع 18.25% والإقراض عند 19.25%.

وتشير توقعات البعض لتوجه لجنة السياسات النقدية لتثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل يوم الخميس الثالث من مايو الجاري، بعد أن زادت معدلات التضخم ولم تتأثر برفع الفائدة السابق.

يأتي اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، عقب قرار البنك الفيدرالي الأخير برفع أسعار الفائدة بقيمة 25 نقطة أساس، لتكون المرة العاشرة التي يقوم فيها مجلس الاحتياطي برفعها خلال عام وشهرين فقط.

وتعتبر السياسة النقدية الأمريكية قائدة للعديد من السياسات المالية في دول العالم، وعقب قرار البنك الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، أعلن عدد من البنوك زيادتها، وجاء في مقدمتهم البنك الأوربي الذي قرر زيادة قدرها 25 نقطة أساس.

كذلك رفع البنك المركزي الدنماركي سعر الفائدة على الحساب الجاري إلى 85ر2% بدلا من 6ر2%، تماشيا مع قرارات البنك المركزي الأوربي.

كما أعلنت عدة بنوك مركزية عربية عن رفع أسعار الفائدة عقب بيان الفيدرالي الأمريكي، فقررت الأردن وقطر وعمان زيادة أسعار الفائدة بنفس القيمة، وأيضا رفع البنك المركزي السعودي سعر الفائدة "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس لتصبح 5.75 في المئة نسبة إعادة الشراء، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة.