انتهاء الهيمنة.. صفعة جديدة للدولار يكشفها إيلون ماسك

الدولار

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 06:17 مساءً
إيلون ماسك
إيلون ماسك
كتب : عمرو الحاج

قال رجل الأعمال الأمريكى، إيلون  ماسك،  إن الاستخدام المنتظم للعملة كوسيلة للعقوبات يؤدي إلى وقف استخدامها في العالم وإنهاء هيمنتها، وذلك بتقييمه لآفاق الدولار.

وعلق ماسك، على تغريدة على “تويتر”، أكد كاتبها أن الاقتصاد العالمي تخلي عن الدولار الأمريكي أسرع بعشر مرات مما كان عليه في العقدين الماضيين.

وأجاب ماسك: "إذا قمت بتسليح عملة ما مرات عديدة، فستتوقف الدول الأخرى عن استخدامها", ومصطلح "تسليح" يعني استخدام الأغراض العسكرية للأغراض غير المخصصة لهذا الغرض.

يذكر أن التغريدة التي علق عليها رجل الأعمال الأمريكي، تدعي أن نصيب الدولار في التسويات العالمية انخفض إلى 55٪ في 2020 من 73٪ في 2001، ومع بدء العقوبات على روسيا انخفض إلى 47 ٪.

إيلون ماسك

إيلون ماسك (28 يونيو 1971 -)‏ رجل أعمال كندي، حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا، ومستثمر، ومهندس ومخترع. كما انه  مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها, بالأضافة انه المؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها.

كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، ورئيس مجلس إدارة شركة سولار سيتي. يطمح ماسك إلى تجسيد فكرة نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.

في ديسمبر 2016، اختارته مجلة فوربس ليكون في المرتبة 21 في قائمة أكثر الرجال نفوذا في العالم. بأكتوبر 2021، قدر صافي ثروته ب 320,9 مليار دولار ليكون أغنى رجل في العالم وأول شخص تتخطى ثروته 300 مليار دولار في التاريخ.