خاص| النائب حسين خضير: سيتم زيادة دخول الأطباء وحل أزمة الهجرة

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 02:17 مساءً
النائب الدكتور حسين خضير
النائب الدكتور حسين خضير
كتب : رفعت الهواري

كشف النائب الدكتور حسين خضير، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ عن الأسباب الرئيسية لهجرة الأطباء، وأهم المقترحات التي نوقشت في اجتماع وكيلا لجنتي الصحة بمجلسي النواب والشيوخ، مع وزير الصحة ونقيب الأطباء ومندوبا وزارتي المالية والاستثمار .

وقال حسين خضير: إن السبب الرئيسي لهجرة الأطباء خارج مصر هو ضعف دخولهم المادية وبالأخص الشبان منهم، فالطبيب عندما يتخرج ويجد متطلبات الحياة كثيرة جدًا بالنسبة له وفي المقابل الراتب لا يتوازن مع هذه المتطلبات يذهب عقله تلقائيًا إلى التفكير في الهجرة، وهذا موروث صعب وموجود منذ فترة بعيدة.

وأضاف النائب في تصريحات خاصة لـ « بلدنا اليوم »: أن الطبيب بعدما يدرس في كلية القمة ويتخرج، يُصدم بالواقع ويجد أن راتبه ضعيف جدًا ولا يتوازى إطلاقًا مع متطلبات الحياة وهذا هو السبب الرئيسي في هجرة الأطباء، وفي المقابل يجد دائمًا الأذرع مفتوحة له في كل مكان، مشيرًا إلى أن مستشفيات لندن وألمانيا تعتمد بشكل أساسي على الأطباء المصريين.

وأكد عضو مجلس الشيوخ: أن المجلس تقدم حاليًا بطلب لوزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، بالوقوف حول الأسباب الرئيسية لهجرة الأطباء ووضع حلول جذرية لها، مشيرًا إلى أن الوزير قام بتشكيل لجنة خاصة لتحسين دخول الأطباء، والنظر في هجرتهم، لوضع الحلول المُرضية والجذرية للحد من هذا الموروث، مؤكدًا على أنه سوف يتم عرض المقترحات على القيادة السياسية، وقريبًا سنجد حلولًا جذرية ومُرضية.

وأوضح الدكتور: أن لجنة الصحة بالمجلس تنادي برفع مستوى دخول الأطباء وهذا هو المطلب والمقترح الرئيسي لحل هذة الأزمة ووقف هجرة الأطباء، مشيرًا إلى أن مستوى التعليم في مصر جيد جدًا والزمالة المصرية تكفي للطبيب عن أي زمالة أخرى، بدليل أننا نجد في جميع أفرع الطب مُبدعين مصريين، مثل الدكتور مجدي يعقوب، في القلب، والدكتور غنيم، في المسالك البولية، والدكتور محمد عبد الوهاب، في جراحة الكبد، مؤكدً على أن المصريين برعوا في الطب من قديم الأزل.

وأكد "خضير" على أنه قد تم تقديم المقترحات، وشُكلت لجنة بها رئيسا لجنتي الصحة بمجلسي النواب والشيوخ ومندوبا وزارتي المالية والاستثمار، ونقيب الأطباء، ووزير الصحة، لبحث الحلول الجذرية لأزمة هجرة الأطباء، مشيرًا إلى أنه تم اجتماع اللجنة مرتين، بحضور مندوب وزارة المالية بحيث أنه يتم زيادة الرواتب بنسبة عالية جدًا للحد من الهجرة.

واختتم وكيل لجنة الصحة حديثه: أن مقترح زيادة عدد كليات الطب مع تطويرها جيد جدًا، لكن في المقابل لابد من تقليل عدد طلبة كليات الصيدلة، بسبب كثرتهم، مؤكدًا على أنه قبل كل شئ لابد من زيادة الدخول المادية الأطباء. 

اقرأ أيضا