أبرزها التنمر والميراث.. مسلسلات ناقشت قضايا هامة خلال شهر رمضان

السبت 22 ابريل 2023 | 10:39 صباحاً
جت سليمة و تحت الوصاية
جت سليمة و تحت الوصاية
كتب : لينا غالي

حاول عدد من الفنانين تسليط الضوء على العديد من القضايا خاصة التي تهم المرأة بأكثر من طريقة بشكل مختلف، وذلك خلال شهر رمضان المبارك 2023.

جت سليمة 

حرص المسلسل على تقديم العديد من المشاهد التي ترصد مواقف تركت تأثيراً على الأطفال، وتحديداً في قصة سيدة الأنوف، التي تجسدها سلوى خطاب، وتحديداً بعدما تحدثت عن مدى تأثرها بمرحلة الطفولة، نتيجة تنمر زملائها على طبيعة أنفها.

قامت بأداء أغنية في المسلسل حملت عنوان الجمال معاملة، عبرت فيها عن طرق مواجهة التنمر، وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً على يوتيوب.

تحت الوصاية

ويتناول مسلسل “تحت الوصاية” أزمة الوصاية المالية والتعليمية للأبناء القُصر بعد وفاة الأب، وكيف يتم حرمان الأم من الإنفاق على أبنائها.

فتح مسلسل “تحت الوصاية”، الجدل حول ضرورة تغيير الوصاية المالية والتعليمية على الأبناء بعد وفاة الأب، وذلك بعدما عرضت الحلقات الأولى معاناة البطلة التي تقوم بدورها الفنانة منى زكي في رعاية أموال زوجها للإنفاق على أبنائها وكذلك في نقل ابنها من المدرسة.

كشفت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، عن تفاصيل أول تحرك برلماني لتعديل قانون الولاية على أموال اليتامى، بعد تصدي مسلسل "تحت الوصاية،" للفنانة منى زكي لهذه القضية.

مشيرة إلى أن قانون الولاية على المال والجاري العمل به يواجه العديد من القصور التشريعي، الأمر الذي يتطلب المعالجة السريعة.

كثير من الأمهات الأرامل تعانين الأمرين بعد وفاة الزوج للحصول على مستحقات أبنائها سواء من الجد أو العم.

حضرة العمدة

يناقش قضية تولي المرأة منصب العمدة وقدرتها على إدارة القرية، والعنف الذي تواجه المرأة العديد من قضايا المرأة وأبرزها ختان الإناث، والزواج المبكر.

بالإضافة إلى القضايا الاجتماعية التي تتقاطع مع المرأة بشكل كبير مثل الهجرة غير شرعية، الدروس الخصوصية، كما ناقش المسلسل تحديات تمكين المرأة وحكر المناصب القيادية على الرجال فقط.

عملة نادرة

يتناول العمل قضية ميراث المرأة وكيف يتم حرمان بعض السيدات من الحصول على ميراثها، و تعرض المرأة الصعيدية لصراعات شرسة سواء مع عائلتها أو عائلة زوجها بعد وفاته لحصولها على ميراثها.