خاص| النائب شحاتة أبو زيد: التحايل على القانون في "الُخلع" يهدم الأسرة المصرية

الاثنين 17 ابريل 2023 | 01:49 مساءً
النائب شحاته أبو زيد
النائب شحاته أبو زيد
كتب : رفعت الهواري

تقدم النائب شحاته أبوزيد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتقديمه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل، بشأن الخلع الأمريكاني، بعدما سلطت دراما رمضان 2023 فى مسلسل «جعفر العمدة» الضوء عليه، بعد مشهد "وداد"، حيث تلجأ الزوجة إلى رفع قضية خلع ويصدر حكم لصالحها دون معرفة الزوج عن طريق الإخطار على عنوان خاطئ.

وقال النائب شحاته أبو زيد، عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم»: إن قانون الخلع من القوانين التي دائمًا ما تثير جدلًا واسعًا في الأوساط القضائية وفي الصراع الدائر ما بين الأزواج، لكنه برز أكثر بعدما سلطت دراما رمضان 2023 الضوء عليه.

 قد يتم ذلك في كثير من الأحيان بدون تحقق إعلان دعوى الخٌلع بالنسبة للزوج

وأضاف عضو مجلس النواب: أن المادة رقم 20 من قانون التقاضي بمسائل الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000، تتيح للزوجة رفع دعوى التطليق خُلعًا، مؤكدًا أنه قد يتم ذلك في كثير من الأحيان بدون تحقق إعلان دعوى الخٌلع بالنسبة للزوج، كما حدث في مسلسل "حضرة العمدة".

وأشار أبو زيد، إلى أن هذا التحايل على القانون يحتاج إلى تدخل تشريعي، كونه يغزي عوامل هدم الأسرة المصرية، والتي تعددت في الآونة الأخيرة، لذلك أقترح أن يكون مشروع قانون الأسرة الجديد الجاري إعداده حاليًا، والذي يضم جميع القوانين والأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية في قانون واحد، يحتوي على ضوابط جديدة لمسألة الخلع بالقانون.

وواصل شحاته: يجب أن يكون الخلع بحضور الزوج أو موكله أمام القاضي، وألا يكون الخلع في غياب أحدهما، ويقدم الزوج دوافعه أمام المحكمة، ليحكم القاضي في النهاي ما إذا كان من حقها الخلع أم لا.

أن يتم إخطار الزوج عن طريق وسائل الاتصال الحديثة

ونوه النائب: يجب أن نشير إلى أنه في بعض الحالات قد يكون الزوج مسافرًا، لذلك أقترح أن يتم إخطار الزوج عن طريق وسائل الاتصال الحديثة، في ظل التقدم التكنولوجي الهائل، حتى تتيقن المحكمة من أن إعلان الوصول قد تحقق، وفي حال تغاضي الزوج عن الحضور أو توكيل محامي عنه، خلال مدد ينص عليها القانون، يتم السير في الاجراءات القانونية للخلع بشكل طبيعي.

واختتم البرلماني حديثه قائلًا: في بعض الحالات، وبعدما تحصل الزوجة على حكم بخلع زوجها دون تحقق إعلان الدعوى عبر الإخطار على عنوان وهمي، يلجأ الأزواج لإثبات أنه لم يتحقق لديه الإعلان، وبذلك من الوارد أن تحكم المحكمة ببطلان الخلع، في الوقت نفسه من الممكن أن تكون الزوجة قد تزوجت بشخص آخر، وهنا نكون أمام كارثة تتعلق بجمع المرأة بين زوجين، لذلك أقترح أن يكون حكم الخلع في حضور الزوج أو موكله أمام المحكمة.

اقرأ أيضا