«زراعة النواب» تُطالب بعودة المرشد الزراعي

تأجيل مناقشة طلب الإحاطة المُقدم بشأن تراجع دور الجمعيات الزراعية في مجال الإرشاد

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 08:47 مساءً
كتب : آية عبد الرؤوف

قررت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، تأجيل مناقشة طلب الإحاطة المُقدم من النائب محمد محمود عبد القوي، بشأن تراجع دور الجمعيات الزراعية في مجال الإرشاد الزراعي وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لدعم صغار الزراع، وذلك لحين حضور وزير الزراعة وممثلى وزارة التخطيط لبحث مشكلة تعيين المرشدين الزراعيين.

ومن جانبه، أكد النائب محمد عبد القوى، أن الفترة الأخيرة تشهد تراجع كبير فى عدد المرشدين الزراعين ما أثر سلبيا فى حصول الفلاحين البسطاء على ما يحتاجونه من معلومات زراعية، مطالبين بتوفير خدمات الإرشاد الزراعى بالقرى للمزارعين، منتقدين عدم وجود مرشدين زراعيين مثلما كان من قبل.

وفي نقس السياق، أوضح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة، أن هناك دور ملموس على أرض الواقع تقوم به الوزارة في قطاع الإرشاد الزراعى، مستشهدا بدور الوزارة في الإرشاد الرقمي من خلال عدد من التطبيقات الإلكترونية التي تقدم معلومات عديدة للمزارعين، وتشهد تفاعلاً كبيرًا من جانب المزارعين، لاسيما في الأراضي الجديدة.

وأضاف عزوز، أيضا هناك جهود تقوم بها الوزارة من خلال الحملات الإرشادية والمدارس الحقلية ومراكز الخدمات المنتشرة بمختلف المراكز لتقديم كافة المعلومات والإرشادات للمزارعين، بالإضافة إلى قناة مصر الزراعية وموقعها الاليكترونى الذى يقوم بدور كبير جدا كمنصة تفاعلية في ملف الإرشاد الزراعى، مشيرًا إلى نجاح قطاع الإرشاد الزراعى، فى منظومة قش الأرز.

وتداخل النواب مؤكدين عدم تفاعل عدد من المزارعين في القرى مع هذه الوسائل الحديثة وأنهم في حاجه للمرشد الزراعى، ورد عزوز، قائلا: لا ننكر أن لدينا مشكلة بسبب الموارد البشرية والمالية، الأمر الذى تسبب فى وجود نقص فى عدد المرشدين الزراعيين، مضيفًا: طالبنا تعيين عدد من المرشدين الزراعيين والأطباء البيطريين، إلا أنه لم يتحقق حتى الآن. 

اقرأ أيضا