بعد انتشارها.. هل يستبدل صناع الدراما في مصر المزيكا التقليدية بـ "الأندر جراوند"؟

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 04:53 مساءً
الوايلي - الهرشة السابعة
الوايلي - الهرشة السابعة
كتب : أحمد سليم

بعد التطور الذي شهدته الموسيقى في الفترة الأخيرة بمصر، وخاصةً مع ظهور نوعية مزيكا "الأندر جراوند"، أصبح هذا النوع ملجئ للكثير من صناع الدراما في مصر، بدلًا من الأغاني وألوان المزيكا الأخرى، كما بدأ الأمر مع المخرج محمد دياب في مسلسل "مون نايت" الذي صدر هذا اللون للخارج، ليشهد بعده حاله كبيرة من الرواج في كل الأعمال.

أصبح لدينا الآن أكثر من عمل شاهد على هذا التطور الموسيقي، مما ساعد على نجاح مؤدييه، بدايةً من أمير عيد، مؤسس فرقة "كايروكي"، و"ويجز"، مرورًا بـ"عنبة"، حتى "الوايلي.

لجئ المخرج كريم الشناوي، لـ"الوايلي" في في مسلسله الجديد الذي يشارك من خلاله، في السباق الدرامي الرمضاني لعام ٢٠٢٣، "الهرشة السابعة"، لمجاراة هذه الظاهرة ومواكباتها، هادفًا لزيادة التنوع في المسلسل، وأحداثه، وإرسال للجمهور صورة تظهر تنوع وثراء المشهد الموسيقي المصري والعربي.

الوايلي - الهرشة السابعةالوايلي - الهرشة السابعة

وجاء استخدام أغاني الموزع الموسيقي "الوايلي"، بأكثر من أغنية في المسلسل، الأولى: "بيكيا" والتي قدمها مع دنيا وائل، والتي أصدرت عام ٢٠٢٢، والثانية أغنية "القاهرة"، مع دنيا أيضًا، والتي أصدرت في نفس العام، مما نتج عنه ثنائية مميزة بين الاثنين، وأغنية "ليه بتضايق"، لـ ذياد ظاظا، والتي تنتمي لنوعية موسيقى "الدريل"، والذي اشتهر بها "ظاظا" نفسه، في الأيام الأخيرة، في الراب السين.

أما عن آخر أغنية جاءت في المسلسل، والتي فجرت مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان: "لو" والتي غنتها سمر طارق، وتدور فكرتها حول مصالحة الإنسان مع ذاته، وسؤالها "لو"، لم تحدث هذه الأمور السلبية، التي حولت حياته، رأسًا على عقب، بين السعادة والحزن.

ولم يكن نجاح "الوايلي"، وظهوره في مسلسل "الهرشة السابعة" وليد الصدفة، فهو واحدًا من أهم مطورين هذا النوع من المزيكا، الذين ظهروا في الفترة الأخيرة، فبدأ مشواره كـ"ميوزك برديوسر" عام ٢٠٢٠، ثم أطلق أول تراك موسيقي منفرد تحت عنوان "٢٠١٠"، ثم طرح "حنة" و"أبيوز"، و"حرام" و"الإسباني"، حتى بدأ "الوايلي" بصناعة التوزيعات الموسيقية علي الأغاني، أشهرها: "العبد والشيطان" للمطرب محمود الحسيني، الذي أعاد إحيائها من جديد بسبب التراك الذي غيره، و"يا سلام" لـ مروان موسي، التي رأي البعض بعدها، أنها أصبحت أفضل من الأصلية.

الوايلي - الهرشة السابعةالوايلي - الهرشة السابعة

بدأ "الوايلي" بعد ذلك مسيرته داخل ساحة "الراب سين"، وبدأ بالعمل مع من مغنيي الراب، مثل: "موسكو" الذي قدم معه أغنيته "دولي"، و"متجلونش"، وكانت آخر أعماله مشاركته مع الشاب كريم أسامة، في ألبوم "عودة الإبن الضال"، بتراكين "نزلة سمان"، و"عودة الإبن الضال"، الذي شارك في إنتاجه مولتوف أيضًا.