هدى الملاح: سياسة النظام الإقتصادى الجديد أبرز أسباب ارتفاع سعر الفائدة فى مصر

الإقتصاد العالمى الجديد

الاثنين 10 ابريل 2023 | 12:57 صباحاً
دكتورة هدي الملاح
دكتورة هدي الملاح
كتب : عمرو الحاج

أكدت الدكتورة هدي الملاح، خبيرة دراسات جدوى، ومدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، فى تصريح خاص "لبدنا اليوم"  أن قرار البنك الفيدرالى الأمريكى برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية،  أثار قلق المواطن المصري من تباعات  هذا القرار على الاقتصاد  المصري، الذي بات  يعانى من  الأزمة الاقتصادية العالمية  وبالأخص من الحرب الروسية الاوكرانية.

ارتفاع أسعار الفائدة بالبنوك العربية

 وأوضحت الملاح أن الأزمة ليست بالمحلية ولكنها أزمة تضخم عالمية واصفتً إياها <<مستوردة من الخارج >> متأثره بها مصر بشكل كبير، خصوصاً بعد قرار البنك الفيدرالى الأمريكى برفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الرابعة و بالتالى ارتفعت أسعار الفائدة بالدول العربية، لجذب الاستثمارات والأموال الساخنة للبنوك.

عيوب ومميزات رفع أسعار الفائدة 

كما أشارت ان هناك عيوب ومميزات لرفع أسعار الفائدة، منها امتصاص التضخم بسحب السيولة من المديعين وترشيد الانفاق، إلى أن سلبياته تنحصر فى تراجع الاستثمار بشكل ملحوظ.

ثبوت الدولار بالبنك المركزى المصرى

وتحدثت هدى عن أسباب ثبوت سعر صرف الدولار بالبنك المركزى المصرى، رغم قرار البنك الفيدرالى الأمريكى برفع سعر الفائدة الرئيسي، قائلة إن ثبوت الدولار بالبنوك المصرية يرجع إلى اتفاقية وسياسات جديدة تم الاتفاق عليها بين مصر وعدد من الدول مثل (الصين،روسيا،الهند،البرازيل)، للبحث على عملة بديلة للدولار  الأمريكى لتسهيل التبادل التجارى بين  الدول المشاركة بالنظام.

العوامل المؤثرة علي ثبوت سعر صرف الدولار بالبنوك المصرية

وأشارت ان تلك السياسات تعتبر من ضمن العوامل المؤثرة  علي ثبوت سعر صرف الدولار بالبنوك المصرية الأن، بالرغم من تراجع الاستثمارات، و تراجع  تدفق الأموال الساخنة، و لكن تلك القرارات الاقتصادية من  بعض الدول المتحكمة والمغزية للأسواق العالمية مثل الدول سالفة الذكر، التى قررت التبادل التجارى بين الدول بعملتها المحلية، مما  يؤدى للاستعناء بنسبة كبيرة عن الاحتياطى النقدى من  الدولار فى الوقت  الحالى.

 سلبيات و إيجابيات قرار التعويم

وأكدت ان قرارت التعويم مره اخرى ليس بالسهل لان له سلبياته و ايجابياته ايضاً، مثل انخفاض أسعار الصادرات المصرية بالأسواق العالمية  وجذب الاستثمارات،  وزيادة التدفق الدولارى بالبنوك، ولكن  سلبياته هى  رفع الأسعار بالأسواق المحلية بسبب استيراد معظم المنتجات،  ويرتبط تلك القرار بالبنك المركزى المصرى، وصرحت بان توقعتها بعدم التوعيممرة  اخرى للجنية  حتى لا يتم  ارتفاع  الأسعار اكثر من  ذلك .