حوار| جيهان مديح تعلن عن خطة «مصر أكتوبر» في الحوار الوطني والانتخابات الرئاسية

خاص| جيهان مديح تعلن عن خطة «مصر أكتوبر» في الحوار الوطني والانتخابات الرئاسية

السبت 01 ابريل 2023 | 11:55 مساءً
جيهان مديح
جيهان مديح
كتب : آية عبد الرؤوف .. تصوير معاذ النجار

تحدثت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إلى «بلدنا اليوم» عن الفترة الاقتصادية التي تمر بها مصر والعالم، وأبرز الملفات التي سيتم طرحها على مائدة الحوار الوطني، وعن ما خطة الحزب في الفترة المُقبلة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، إلى نص الحوار.

*حدث بعض الخلافات والاستقالات والإقالات في حزب مصر أكتوبر.. هل أثر ذلك على رؤيتكم ومسيرتكم؟

بالطبع لا، تحدث العديد من التغييرات داخل أي كيان وفي النهاية الأشخاص زائلون ويبقا الكيان، وحزب مصر أكتوبر ملك للوطن وللشعب، نعمل جميعًا لخدمة مصر

*يوجد في مصر العديد من الأحزاب ولكن كثير منها تواجده ضعيف على الأرض.. هل توجد رؤية واضحة للحزب لكي يكون أكثر فعالية؟ وما الذي يميز الحزب عن غيره؟

من وجهة نظري أن كثير من الأحزاب والمؤسسات الوطنية تعمل بجد واجتهاد لصالح الوطن، ولكن ما يميز مصر أكتوبر أنه يضم العديد من القيادات ذو الخبرة المتميزة الذين يفيدون الشباب والكوادر المجتهدة، كما يضم شباب وطني يحب مصر ويعمل من أجل نهضتها وعلو شأنها، وهدفنا الرئيسي هو التواجد الفعلي على أرض الواقع.

*مع السنة الثامنة من حكم الرئيس السيسي.. ما تقييمك للسنوات الماضية؟

الرئيس السيسي هو منقذ مصر والتاريخ لن ينسى ما قدمه إلى هذا الوطن، قدم العديد من المشروعات القومية التي لا جدال عليها، من الوارد أن لا يشعر بها المواطن البسيط في الوقت الحالي ولكنه سيجني ثمارها، كما عمل على جميع المحاور في آن واحد فضلاً عن اهتمامه وتوصياته بجميع الفئات والشباب والمرأة وذوي الهمم، وبفضل القيادة السياسية الحكيمة استطاعت مصر الصمود أمام جائحة كورونا ومازالت صامدة أمام الأزمات الاقتصادية العالمية خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، فضلًا عن الاهتمام بالصعيد وتنميته والاهتمام به.

*أعلن الرئيس حزمة قرارات للحماية الاجتماعية كما أطلق التحالف الوطني مبادرة «كتف في كتف» لدعم المواطن الأكثر احتياجا.. كيف ساهمتم في مساندة المصريين؟

نعمل دائمًا للوقوف بجانب المواطن المصري والعمل على أرض الواقع، فقد قمنا بالعديد من الفعاليات قبل شهر رمضان المبارك في المحافظات لتخفيف العبء على المواطن الأكثر احتياجًا، كما نظمنا خيم رمضانية دائمة طوال الشهر الكريم، وتم تفعيل تطبيق للتواصل مع جميع الأشخاص دون حرج، فضلاً عن توفير وظائف من خلال الملتقى التوظيفي الذي دعونا له منذ أيام لمساعدة الشباب وتوفير فرصة عمل لهم، كما نعمل على عقد ورش تدريب وندوات تثقيفية لرفع الوعي لدى الشباب وتأهيلهم اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا.

جيهان مديحجيهان مديح

*استجاب الرئيس إلى مجلس أمناء الحوار الوطني معلنًا بدايته في مايو المقبل.. ما الأسماء التي سيرشحها الحزب للمشاركة؟ وما هي أبرز مقترحاتكم للحوار الوطني؟ وما تقييمكم لفكرة الحوار الوطني؟

الاستجابة السريعة من الرئيس السيسي للتعديل التشريعي الخاص بالإشراف القضائي على الانتخابات تعكس مدى الاهتمام والمتابعة وروح الديمقراطية التي تتميز بها القيادة السياسية الحكيمة، والحوار الوطني يرسم طريق الجمهورية الجديدة ويفتح المجال لعرض جميع الرؤى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية من أجل الوطن، سيتقدم الحزب بعددًا من المقترحات التي تغير في الوضع الاقتصادي وأبرزها عن سُبل العمل في البورصة المصرية والاستفادة منها بشكل أكبر لرفع قيمة الجنية المصري أمام الدولار، وسيشارك في الحوار الوطني من الحزب جميع القيادات المتخصصين كلًا في مجاله.

*القوى الناعمة لها دوراً كبيرًا فى التثقيف والتوعية.. ما رأيك فى الفن والدراما خلال هذه المرحلة؟

في حقيقة الأمر الشركة المتحدة قامت بأعمال عظيمة بداية من إطلاق قناة الوثائقية التي تعتبر مرجعية في كافة المجالات والتخصصات، والعديد من الأعمال الرمضانية العظيمة التي يحتذى بها، ونريد الاستمرار وزيادة فتح قنوات التوعية والتثقيف للشعب المصري.

*صدر تقرير من الأمم المتحدة نصف سنوي تلقته من إحدى المؤسسات يتحدث عن العنف ضد المرأة في مصر وبما أنك أول امرأة ترأس حزب سياسي في عهد الرئيس السيسي.. ما تعليقك على ذلك؟

مصر دولة كبيرة وعطيمة ونعلم جيدًا أنها مستهدفة من بعض المغرضين، المرأة تحصل على كافة حقوقها وهذا يعتبر عصرها الذهبي، وعلى العكس تمامًا مما ذُكر في التقرير بل تهتم القيادة السياسية بمكانة وتمكين المرأة ومساندتها على كافة الأصعدة، ويجب النظر إلى نسبة تمثيلها في مجلسي الشيوخ والنواب والوزارات، فضلًا عن العديد من المبادرات التي تدعمها بداية من إنشاء لجنة فنية للقضاء على ختان الإناث، ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية ووحدات لتكافؤ الفرص.

*نعلم جيدًا أن الشباب هم سواعد لبناء الأوطان.. نريد التعرف على أجندة الحزب المختلفة تجاه الشباب؟

شبابنا هم الحاضر والمستقبل وقيادات الوطن، نحن نسعى لتدريبهم وتثقيفهم وزيادة الوعي لديهم بالدورات التدريبية المستمرة لإعداد قيادات تستطيع النهوض بوطننا

جيهان مديحجيهان مديح

*مع اقتراب انتخابات الرئاسة في 2024.. كيف يستعد حزب مصر أكتوبر للمشاركة في هذه المرحلة؟

يستعد حزب مصر أكتوبر الفترة الحالية لضم عدد من المحافظات ومدها بكفاءات تثري العمل السياسي وتساند وتدعم الرئيس في المرحله المقبلة للانتهاء من المشروعات القومية، كما لدينا هدف رئيسي لإقامة تحالفات مع بعض الأحزاب للمشاركة في إعلاء مصلحة الوطن والمواطن.

أما عن توقعاتي للمرشحين فلا أتوقع أسماء محددة ستترشح في انتخابات الرئاسة، نحن في دولة ديمقراطية ومن يريد الترشح لا شىء يمنعه وفي النهاية المواطن هو من يختار بالصندوق، مصر تتميز بشفافية كبيرة واستجابة الرئيس السيسي للإشراف القضائي على الانتخابات خير شاهد.

*في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر والعالم.. ما رسالتك إلى المواطن المصري؟

أن يواصل جهوده في دعم الوطن والوقوف بجانب قياداته ويتحلى بالصبر والاجتهاد والعمل لرفعة شأن وطننا الغالي، وأؤكد للمواطن المصري أنه كان دوماً مسانداً للدولة المصرية والعالم كله في حالة حرب اقتصادية.

خلال حرب 1967 كنت أسمع أهلي يتحدثون عن أزمة الغلاء ونقص الأغذية الأساسية بسبب الحرب وحينها تكاتف الشعب المصري ووقف مع مؤسسات دولته، تاريخ المصريين في هذا الوطن عظيم ومليء بالصمود والتحدي.

جيهان مديح
جيهان مديح
جيهان مديح

اقرأ أيضا