المهندس عبدالمنعم خليل: لا خوف على المخزون الاستراتيجي للسلع

خلال حوار خاص لــ«بلدنا اليوم»

الخميس 30 مارس 2023 | 11:30 صباحاً
المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار
المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار
كتب : محمد البدوي - تصوير معاذ النجار

سعت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة الماضية إلى تأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع والمواد الغذائية جميعها، وذلك استقبالا لشهر رمضان الكريم.

واستعدت الوزارة منذ بدء العام الجاري لاستقبال شهر رمضان من خلال إقامة الشوادر والمعارض بالمحافظات كافة، لاسيما المحافظات الحدودية والأماكن المحرومة والقرى.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

وشهدت محافظة سيناء افتتاح أول معرض «أهلا رمضان» على مستوى الجمهورية، وذلك تأكيدا على الوحدة والتماسك بين الأطراف والأقطار جميعها بكافة الأنحاء.

وخلال حوار خاص لــ«بلدنا اليوم» مع المهندس عبدالمنعم خليل مساعد وزير التموين رئيس قطاع التجارة الداخلية كشف عن حقيقة ما يتردد بشأن الدواجن البرازيلية وطريقة ذبحها، فضلا عن دور الوزارة في تعظيم صناعة الدواجن والنهوض بها.

وإلى نص الحوار:

بداية كيف كانت استعدادات وزارة التموين لاستقبال شهر رمضان المبارك؟

شهر رمضان هذا العام يختلف لاختلاف الظروف الاقتصادية العالمية، والحرب الروسية الأوكرانية والتضخم والظروف العالمية التي تمر بها البلدان كافة.

لكن الدولة والقيادة السياسية والحكومة كان لديها دراسات استباقية، وكان هناك توجيهات من القيادة السياسية بافتتاح معارض «أهلا رمضان» بداية من شهر يناير 2023، وبالفعل تم افتتاح أول معرض يوم 1/1/2023 قبل شهر رمضان بـثلاثة أشهر.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

ماذا عن المبادرات والمعارض الموجودة خلال تلك الفترة؟

يمكن هذا العام زاد عدد المبادرات وعدد المعارض بكميات غير مسبوقة، ووصلنا حتى هذه اللحظة إلى 665 معرض «أهلا رمضان»، فضلا عن تواجد المعرض الرئيسي بمدينة نصر والذي تشرف بافتتاحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، واستمر المعرض من يوم 16 مارس إلى يوم 21، بتخفيضات كبيرة.

دور وزارة التموين لحل الأزمات خلال الفترة الماضية؟

كان هناك لقاءات تحضيرية بين الدكتور علي المصيلحي وزير التموين في فترات ماضية طويلة، لحل أزمة السلع والموانئ، وكانت اجتماعات الوزير مع الموردين والمصنعين متلاحقة لمعرفة مشاكلهم وقضاياهم، ومعرفة السلع المتأخرة لهم في الموانئ، وبدأنا عمليات إخراج السلع لكي تعمل المصانع بثلاث ورديات، وحتى يتم منع حلقات التداول الوسيطة، ويكون التوزيع للمنافذ مباشرة دون وسطاء خلال هذه الفترة.

وبالفعل نجحنا في إدارة هذا الملف، والدولة المصرية نجحت بالتنسيق بين وزارة التموين والزراعة ومباحث التموين، مبادرة كلنا واحد، جهاز الخدمة الوطنية، سيارات تحيا مصر، سيارات أمان، سيارات وزارة الداخلية والتي وصلت إلى 290 سيارة، الشركة القابضة للصناعات الغذائية، و130 سيارة لشباب الخريجين، بجانب السيارات الأخرى لوزارة الزراعة.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

كيف استطاعت وزارة التموين القضاء على أزمة الدواجن سريعا؟

ظهر في الدواجن عندما شاهدنا ارتفاعات غير مبررة بسبب الأعلاف وارتفاع أسعار الدواجن تدخلت وزارة التموين، وتم ضخ كميات كبيرة من الدواجن البرازيلية بسعر 65 جنيه للكيلو، ونتيجة لذلك حدث اتزان في السوق وتوازن.

واليوم نضخ 30 طن من اللحوم السودانية بمنافذ وزارة التموين والبالغ عددها 1300 منفذ على مستوى الجمهورية، سواء شركة النيل للجملة، الشركة العامة للجملة، شركة الإسكندرية، الشركة المصرية في وجه قبلي، كل تلك المنافذ يتم من خلالها ضخ كميات من السلع الاستراتيجية من الأرز والسكر والزيت والدقيق وغيرها من السلع، بجانب ياميش رمضان بتخفيضات من 20 إلى 30%.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

ماذا عن مشاركة الهايبر ماركت والسلاسل التجارية بالمعارض هذا العام؟

هذا العام شهد اشتراك عدد قياسي السوبر ماركت 1550 سوبر ماركت وسلاسل تجارية، شاركت بمعارض أهلا رمضان بتخفيضات عالية، بنفس السلع الاستراتيجية التي يتم الاتفاق عليها كسلع استراتيجية ثابتة على مستوى الجمهورية، والتخفيضات تكون من 20 إلى 30%، ويكون لها مواصفات حتى يعرف كل مواطن في ربوع مصر نسبة التخفيضات، والسلع الاستراتيجية والمواصفات.

هل هناك رقابة على تلك المعارض والمنافذ؟

لابد من وجود رقابة شديدة على هذه المعارض، ويوجد مفتش من الرقابة والوحدة المحلية، وأيضا من الغرف التجارية حتى لا يحصل شخص على البضائع ويتاجر بها مرة ثانية، وحدث بعض الأمور في البداية وتم تداركها.

ونشدد على الرقابة على الأسعار، على البيئة، البيع بأزيد من السعر المعلن، والبيع بأزيد من الفاتورة، وأيضا التشديد على المنتجات مجهولة المصدر وغير المصحوبة بالمستندات، والتأكيد على المطابقة للمواصفات القياسية.

ويتم الدفع بالسيارات لتعويض الفاقد من السلع، ونود التأكيد للمواطنين بتوافر جميع السلع الاستراتيجية، وأيضا المخزون الاستراتيجي للسلع آمن.

كيف تتعامل وزارة التموين مع قضايا الغش التجاري والعلامات التجارية؟

النائب العام أصدر كتاب دوري ينص على أنه أي سلع يتم ضبطها على الفور يثبت صلاحية الاستهلاك الآدمي ويتم مصادراتها ووضعها بالمنافذ الحكومية أو منافذ وزارة التموين بالسعر المناسب، مما يعطي إتاحة أكثر، وبهذا يكون التاجر حصل على عقوبته الجنائية سواء الحبس أو الغرامة، وحكم المصادرة عن طريق أخذ البضائع ويتم بيعها على حساب القضية بالمجمعات الاستهلاكية بالسعر المناسب.

وبالتالي يكون الشخص خسر البضائع والغرامة، وتلك من الإجراءات التي تحدث ردع في السوق لمنع حجب السلع ومنع الاحتكار، وكان لها رد فعل كبير في السوق المصري.

ماذا عن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع جميعها؟

القيادة السياسية عملت اعتمادات مفتوحة للمخزون الاستراتيجي بحيث لا يقل عن 6 أشهر، ويمكن لسه متعاقدين على 105 ألف طن زيت لسد الاحتياجات، وخلال الفترة الأخيرة وجه الدكتور علي المصيلحي توجيهات لشركات الزيوت الــ6 والشركة القابضة لزيادة الإنتاج إلى 10 آلاف شهريا نظرا لاستقبال شهر رمضان، والذي يزيد فيه الاستهلاك بأكثر من 50%.

وأدى ذلك إلى توافر السلع الاستراتيجية في الأسواق خلال الفترة الماضية، فضلا عن إن السلاسل التجارية بالقطاع الخاص، اتحاد الغرف التجارية والصناعات التجارية متعاقده معنا باستمرار، فضلا عن وجود تنسيق كامل بين الوزارات وبعضها في توازن السلع وحضورها، وأدى ذلك إلى الارتياح الشديد للمواطنين والإقبال الشديد على المعارض.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

خلال حديث حضرتك أشرت إلى الدواجن البرازيلية، رد وزارة التموين على ما يتردد حول استيراد الدواجن البرازيلية؟

هرد على الشائعات كلها بصفتي عضوا بلجنة المواصفات وعضو بلجنة الرقابة على الصادرات والواردات، وأؤكد أنها شائعات، يوجد مجموعة للشائعات على كل شيء كما حدث سابقا وتم القول بإن النسكافية بدرة سيراميك والعينات متواجدة صالحة للاستهلاك الآدمي، ولكن هناك قضية غش وتقليد في العلامة التجارية.

عندما نستورد من أي دولة أولا السلع كانت موجودة داخل مصر كمخزون استراتيجي وعندما حدثت الأزمة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وخروج بعض المربين في فصل الشتاء بدأنا في ضخ كميات كبيرة من الدواجن.

وأؤكد إن أي شخص يستورد أي سلعة من أي دولة لابد من اتخاذ عدة خطوات، ومنها التوجه إلى الحجر البيطري لأخذ الموافقة إن هذه البلد مسموح بيها، وبعدها يخرج لجان من الطب البيطري إلى هذه البلد للاطمئنان عليها سواء دواجن أو حيوانات كبيرة، والقنصلية يتوافر بها شخص للشريعة الإسلامية وعمليات الذبح تتم عن طريق الشريعة الإسلامية.

عند شراء أي سلع تكون مجهزة للبلد التي ستخرج إليها، وبالتالي عند استيراد دواجن برازيلية تكون مجهزة وفقا للمواصفات القياسية للبلد، إشراف بيطري من مصر، الذبح لابد أن يكون إسلامي، بعد عمليات الذبح والتغليف يوقع كل طبيب على الكرتونة.

ألمّ تتوقع وزارة التموين ووزارة الزراعة بحدوث تلك الأزمة؟

الأزمة حدثت نتيجة أزمة الأعلاف وخروج بعض المربين، ونحن نتخذ بعض الإجراءات في استخراج مستلزمات الأعلاف، وهناك كمية من الدواجن في طريقها، ونحن لا نميل إلى استيراد الدواجن، لأنها من الصناعات الواعدة التي تمثل 100 مليار استثمارات، وأرخص بروتين حيواني للمواطن المصري، فضلا عن إن العمالة بها تبلغ حوالي 3.5 مليون.

والصناعة أهم شيء هو حدوث الاكتفاء الذاتي منها، ولكن تلك الظروف التي مر بها العالم أجمع أثرت على أسعار الأعلاف، وكان لابد من سد الفجوة بالاستيراد، وعمليات الاستيراد تمت لسد الفجوة فقط، ولكن وزارة التموين مع تعظيم صناعة الدواجن والنهوض بها، وتشجيع المنتج المصري وتعظيمه.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

ماذا عن نصيب مدن وقرى الصعيد من معارض أهلا رمضان؟

في قرى الصعيد والقرى المتباعدة لم نتمكن من إقامة معرض في كل قرية أو نجع، ولكن المعارض هذا العام رقم غير مسبوق، وحفاظا على حقهم يتم تجميع قافلة من 10 أو 20 سيارة تحمل نفس السلع وبنفس التخفيضات، بالتنسيق بين الوحدة المحلية وإدارة التموين، بحيث يستفاد جميع المواطنين بكافة أنحاء مصر وتكون السلع الاستراتيجية مطابقة للمواصفات القياسية وتكون آمنة.

ما زال الحديث مستمر عن المعارض، ماذا عن نصيب محافظتي شمال وجنوب سيناء؟

شمال سيناء وجنوب سيناء من أنشط المعارض وأول معرض تم افتتاحه في مصر كان في مديرية التموين بجنوب سيناء، ومنذ أيام تم افتتاح معرض آخر بحضور المحافظ، ومن المحافظات التي نطمئن عليها لوجود عدد كبير من المعارض هما محافظتي شمال وجنوب سيناء، وتضم نخبة من القيادات الممتازة.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

شهد الأوكازيون الشتوي هذا العام تغيرا طفيفا؛ فماذا عن التغيرات التي حدثت؟

كل عام يوجد أوكازيون صيفي وأوكازيون شتوي، بدأ الأوكازيون الشتوي هذا العام في 6 فبراير، وتم مدّ الفترة 15 يوم نظرا لعيد الأم، ويشترك في الأوكازيون كل عام من 3000 إلى 4000 محل، ويقدم طلب ويعلن الأسعار قبل الخصم وبعد الخصم.

ولم يقتصر المجال هذا العام على الملابس فقط، بل تم فتح الأوكازيون ليشمل السلع والمنتجات، والتي من شأنها تحقيق المصلحة للطرفين ما بين التاجر والمواطن.

يتردد في الشارع عن وجود نقص في الأرز لدى بدالي التموين؛ فما حقيقة الأمر؟

السلع متوافرة ولدينا مخزون استراتيجي آمن سواء من السلع التموينية أو السلع الحرة، فمثلا الدواجن لدينا مخزون آمن ويتم ضخ 50 طن يوميا، القمح لدينا مخزون يكفي لمدة 5 أشهر وأكثر رغم بداية الموسم الجديد، ونستهلك 750 ألف طن شهريا من القمح التمويني، و450 من القمح الخاص، أي نستهلك حوالي 1.2 مليون طن شهريا، ونخبز يوميا من 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم.

المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجارالمهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار

يتردد في الشارع أنباء عن تقليل حصص الدقيق المدعم للمخابز خلال شهر رمضان، ما رد الوزارة على ذلك؟

لأ طبعا، الفرد يحصل على 5 أرغفة من قال إننا نزلنا، الفرد يحصل على 5 أرغفة وزن الرغيف 90 جرام يوميا، وهذه ضمن الشائعات التي يتم إطلاقها، وبالعكس المخابز تعمل ويتم تزويد ساعات العمل، وكل مدير مديرية يضبط منطقته ومواعيد العمل لشهر رمضان.

والرد على ذلك أنه لم يصدر أي شيء من وزارة التموين كما كان يتردد بتقليل الدعم، كل ذلك شائعات ولا أساس لها من الصحة.

اقرأ أيضا