ملخص رسالة الإمام" الحلقة 1.. الإمام الشافعى فى سجون هارون الرشيد

الجمعة 24 مارس 2023 | 01:30 صباحاً
خالد النبوي
خالد النبوي
كتب : نادية خميس

بدأت أحداث  حلقة مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوى، من بادية العراق عام 184 هجرية – 800 ميلادية، بظهور "الشافعى" منقادا مكبلا إلى السجن، فى حادثة يحكي  لنا التاريخ بأنه فى عصر هارون الرشيد، حيث قام بعض الحاقدين على الإمام الشافعي بالافتراء عليه.

ففى حوار مع السجان يقول له أحد المسجونين: "هنا فى هذا السجن سنموت من العطش"، ليرد عليه السجّان: "إن الخليفة هارون الرشيد رحيما ولن يجعلكم تنتظرون كثيرا".

كما شهدت الحلقة الأولى من المسلسل الظهور الأول للنجمين حمزة العيلى وأروى جودة دون أن تظهر الحلقات عن تفاصيل شخصيتهما، وهذا ما ستكشف عنه الحلقات المقبلة من المسلسل.

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc وcbc.

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.