مدير المكافحة بزراعة الشرقية يكشف دور الإدارة في مواجهة الأفات الزراعية

القضاء على الآفات الزراعية بالشرقية

الخميس 23 مارس 2023 | 08:22 مساءً
كتب : أسماء أبو المجد

صرح المهندس أحمد رفعت العساسي مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية في حوار خاص ل "بلدنا اليوم" إن إدارة المكافحة الزاعية تلعب دوراً هام في في مواجهة الآفات الزراعية، التي تهاجم المحاصيل الاستراتيجية الهامة في محافظة الشرقية وذلك لزيادة أنتاج المحاصيل الزراعية.

وأكد مدير عام المكافحة الزراعة بالشرقية أن محصول القطن يعد من أهم المحاصيل الزراعية بالمحافظة، حيث تم زراعة 56117 فدان لعام 2023، وذلك نتيجة دعم وزارة الزراعة للمزارعيين وإمداد هم بالتقاوي والأسمدة والمبيدات ، بالإضافة إلى استخدام منظومة تسويق القطن بطرح المحصول في مزاد علني بين الشركات، مما أدي الي حصول المزارعين علي أعلي سعر للقنطار ويترتب علي ذلك تحفيز الفلاح لزراعة محصول القطن في العام التالي.

وأوضح المهندس احمد رفعت العساسي، أن القطن محصول وتدي وخدمي للتربة يزيد من جودتها ، موضحا دور ادارة المكافحة بمديرية الزراعه ،حيث تقوم بإرشاد وتوعية المزارعيين بطريقة الإستخدام الصحيحة للمبيدات لمواجهة الآفات الاولي لضمان جودة الإنتاج.

وفي سياق متصل، أشار "العساسي" إلي اهمية زراعة محصول "الذرة " وان إدارة المكافحة تعمل علي مواجهة التحديات التي تواجه المحصول من آفات خطرة متمثلة في دودة " الحشد الخريفية القاتلة " وهي دودة خطيرة دخلت مصر في عام 2016، وتم التعرف عليها في 2019، وبدأت في الانتشار عام 2020-2021.

وأضاف المهندس "العساسي " أن هذه الدودة تستطيع ان تمشي في رحلتها اكثر من 200 كيلو، كما انها تمثل خطورة علي المحصول أكثر من "الجراد"، مضيقاً انها دودة مرئية وهذا يُسهل عملية مكافحتها، وتمتلك دودة الحشد الخريفية اكثر من 300 عائل، لها بمصر 80 عائل ، وتسكن محصول الذرة ، وبعض الحشائش، واحيانا تسكن القطن والبنجر .

وأكد المهندس أحمد رفعت العساسي مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية ان إدارة المكافحة استطاعت أن تسيطر علي هذه الدودة الخطير بوضع برنامج لمكافحتها بمبيدات حيوية آمنه علي جودة المحصول، وذلك لضمان عدم إنتقالها لأي محصول اخر.

اقرأ أيضا