استعدادًا لرمضان وللتخفيف عن المواطنين.. الزراعة تطلق مبادرة "خير مزارعنا لأهالينا"

الخميس 16 مارس 2023 | 03:14 مساءً
خير مزارعنا لأهالينا
خير مزارعنا لأهالينا
كتب : علام عشري

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك وتزامنا مع بدايته تسعى الأسر إلي سد جميع احتياجاتها من السلع الغذائية اللازمة لهذا الشهر الكريم، ولكن مع وجود مخاوف من المواطنين من ارتفاع الأسعار والأزمة التي يشهدها العالم أجمع.

ومن هذا المنطلق كانت الدولة هي المُطمئِن للأهالي والتي كلفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالاستعداد لشهر رمضان المبارك؛ من خلال ضخ كميات كبيرة من المنتجات والسلع في منافذها المختلفة الثابتة والمتحركة في جميع المحافظات.

حيث أطلقت وزارة الزراعة، معرض أهلا رمضان في حديقة الأورمان بالجيزة بتخفيضات تصل إلى 30%، وكذلك نشر منافذ للسلع والمنتجات على مستوى الجمهورية منها الثابت والمتحرك، كلها تعمل على وتيرة واحدة ألا وهي التخفيف عن المواطنين.

خير المنتج المصري

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة ومساعد الوزير، في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم" أن الوزارة في إطار استعداداتها لاستقبال شهر رمضان الكريم، افتتحت معرض حديقة الأورمان الذي يحمل اسم "خير مزارعنا لأهالينا" والذي يحتوي على سلع ومنتجات من مزارع الوزارة بأسعار مخفضة تيسيرا على المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وذكر القرش، أن الوزارة تعمل على تقليل الحلقات الوسيطة حتي لا يتزايد سعر السلعة بتناقلها من تاجر لآخر فكل منهم يضيف هامش ربح خاص به لذلك تصل السلع بأسعار عالية للمستهلكين، فكان الهدف من المعرض ومنافذ الوزارة هو خفض التكلفة على المواطنين، فتم افتتاح معرض خير مزارعنا لأهالينا، في محافظة الجيزة؛ من أجل تقديم السلع المخفضة للمواطنين.

وأضاف محمد القرش متحدث الوزارة، أن المعرض يوجد به جميع أنواع السلع من خضار وفاكهة ولحوم ودواجن؛ بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار الموجودة في الأسواق الخارجية بنسبة تصل إلى 40% أحيانًا، وأن أسعار المنتجات على الرغم من جودتها، أقل من سعر الأسواق بشكل كبير، لافتًا إلى أن المعرض يوجد به خير المنتج المصري.

ونوه القرش إلى أن المعرض يعمل من العاشرة صباحًا حتى الرابعة مساء وأن كل مواطن يمكنه شراء أي سلعة يحتاجها من المعرض، وأن المعرض مستمر في العمل؛ وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، حتى بعد انتهاء شهر رمضان، من أجل تلبية احتياجات المواطن المصري من السلع بأسعار مخفضة عن الأسواق، وأن السلع المعروضة سواء في هذا المعرض أو المعارضة والمنافذ الأخري بالمحافظات والمنافذ المتنقلة جميعها ذات جودة عالية وخالية من أي غش قد تتعرض له السلع التي في الأسواق وهناك متابعة دورية من الوزارة للإشراف المستمر على مدي توافر السلع بالمنافذ وجودتها وكذلك أسعارها المحددة.

هدية من الوزارة

أكد الدكتور سعيد صالح مستشار وزير الزراعة واستصلاح الاراضي للمتابعة والمنسق العام للمنافذ ومبادرة من خير مزارعنا لأهالينا في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم"، أن تلك المبادرة تبناها الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي وأعلن عنها منذ العام الماضي وهي تجسيد للمبادرة الأكبر التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عامين والتي حملت اسم "معا لمحاربة الغلاء".

وقال صالح أن مبادرة "من خير مزارعنا لأهالينا" هي المعنية بتوفير مزيد من السلع والمنتجات الغذائية بأسعار تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخري بنحو يبدأ من 20% ويصل في بعض السلع والمنتجات الغذائية إلى 45%.

وأضاف المنسق العام للمنافذ أن معارض ومنافذ الوزارة يُطرح فيها اللحوم البلدي التي تم تربيتها في مزارع الانتاج الحيواني بالوزارة بسعر الكيلو 180 جنيه، وبحد أقصي 2 كيلو للفرد الواحد، وكذلك البيض الأحمر سعر الكرتونة ب 96 جنيه في حين أنه وصل في الأسواق الأخري 123 جنيه، والبيض الأبيض 94 جنيه ووصل في الأسواق الأخري لنحو 117 جنيه.

وأكمل مستشار وزير الزراعة حديثه بأن البطاطس شيكارة 5 كيلو ب 20 جنيه والتي تعتبر هدية من الوزارة للمواطنين، والأرز سعر الكيلو حبة رفيعة ب 15 جنيه، والحبة العريضة ب 17 جنيه، والتمور تبدأ من 15 جنيه للكيلو.

رفع العبئ

ولفت الدكتور سعيد صالح مستشار وزير الزراعة أن معرض من خير مزارعنا لأهالينا المقام بحديقة الاورمان التاريخية يوجد به 47 منفذ وعارض من قطاعات ومعاهد بحثية ومشروعات تابعة للوزارة وأنشطة خارجيه مرتبطة بالزراعة، والمعرض مستمر حتي بعد انتهاء شهر رمضان.

وأضاف صالح أن الوزارة لديها 245 منفذ ثابت موجودين في مقر مديريات الزراعة والطب البيطري والإصلاح الزراعي والمحطات البحثية ومزارع قطاع الانتاج بالمحافظات و32 منفذ متحرك يجوبوا المحافظات وينتشروا في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية وذلك بالتنسيق مع المحافظين، لافتاً إلى أن تلك المنافذ المتحركة زارت محافظة المنوفية وبني سويف والمنيا والقليوبية والغربية وغيرها من المحافظات.

واختتم حديثه بأن هناك توجيهات مستمرة من القيادة السياسية ووزير الزراعة بضخ كميات كبيرة من جميع السلع والمنتجات الغذائية، مع التأكيد على جوده جميع المعروضات من السلع والمنتجات الغذائية، وتثبيت الأسعار للمساهمة الحقيقة في رفع العبئ عن كاهل المواطنين.

متابعة مستمرة

وقال النائب صقر عبد الفتاح وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب في تصريحات خاصة ل"بلدنا اليوم" أنه هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة الزراعة وجميع الوزارات بالتكاتف وعمل منافذ بأسعار مخفضة ومناسبة للمواطن في ظل ارتفاع الأسعار العالمي.

وأشار عبد الفتاح إلى أن منافذ الوزارة منتشرة على مستوى الجمهورية وكلها بنسب مخفضة عن أسعار السوق قد تصل إلى 30 أو 40% في بعض السلع، وأسعار السلع ثابتة في كل المنافذ إلا بعضها مثل الخضار والفاكهة قد تختلف بعض الشيء طبقا لجودتها ونوعها.

وأكد وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب على أنه هناك متابعة مستمرة على السلع والمنتجات المعروضة من هيئه سلامه الغذاء لمتابعتها في رمضان وطول العام، وكذلك الكشف عن مدى استخدام المبيدات فيها، فهناك متابعه جيده لضمان وصول سلعة ممتازة للمواطن ومضمونة صحياً.

لحوم بلدية بسوهاج

وقالت الدكتورة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بمحافظة سوهاج في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم" أن سوهاج يوجد بها 3 منافذ بأسعار مخفضة داخل مديرية الزراعة منها منفذ لحوم ومنفذ خضار والأخير لمنتجات الألبان.

وأضافت أمل أنه هناك متابعة مستمرة على جودة المنتجات المعروضة، على سبيل المثال الطب البيطري على اللحوم والهيئات المختصة بباقي المعروضات، مشيرة إلى أن الأسعار قد تختلف في منافذ سوهاج عن المنافذ بالمحافظات الأخري خصوصاً في الخضار المنتج في سوهاج، وأن سعر اللحوم يقل 20 جنيها عن السعر التي تحدده الغرفة التجارية، فكل اللحوم هي حيوانات بلديه من مزارع سوهاج وليست لحوم صومالي.

اقرأ أيضا