صنع في مصر |الصناعة المصرية تقتحم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

الخميس 16 مارس 2023 | 02:06 مساءً
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
كتب : نوران خالد

أجرى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، اليوم الخميس، جولة تفقدية شاملة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث افتتح عدد مشروعات منها المركز اللوجستي لمرسيدس ، وجاء هذا بناءا على حرص الدولة المصرية بدعم وجذب الاستثمارات في المشروعات الصناعية العملاقة، حيث تستهدف التصدير وتطوير الاستثمار لتشجيع الاقتصاد المصري.

افتتاح المركز اللوجيستي لـ مرسيدس

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي، جولته بتفقد عدد من مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وميناء العين السخنة، وشهد افتتاح المشروع التالي:

المركز اللوجيستي لشركة مرسيدس بنز بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة.

وفي هذا الصدد، أكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المركز اللوجيستي لشركة مرسيدس بنز في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، يعد أحد المراكز اللوجستية التي تهتم المنطقة الاقتصادية بتواجدها داخل نطاقها لتسهيل عمليات النقل والتوزيع وتخزين السيارات من وإلى الميناء للمنطقة الصناعية، تمهيدا لطرحها بالسوق المحلية.

وأضاف جمال الدين، أن المشروع يأتي ضمن جهود المنطقة الاقتصادية لاستقطاب كبرى الشركات العالمية للاستثمار في كافة القطاعات المستهدفة، وضخ استثمارات أجنبية متنوعة داخل الموانئ والمناطق الصناعية التابعة، لخدمة الأهداف الاقتصادية للدولة وتحقيق التنمية المنشودة ضمن رؤية مصر 2030.

مصنع السويدي لمعدات الري

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، مصنع شركة السويدي الوطنية للصناعات والمشروعات الهندسية، وتابع مختلف مراحل التصنيع التي تتم، ومعايير الجودة واستمع لشرح من المهندس تامر نافع، المدير التنفيذي لشركة السويدي والذي أكد أن المصنع يتواجد داخل منطقة "Sokhna360" التي يتم تطويرها من قبل شركة السويدى للتنمية الصناعية، إحدى شركات السويدى إليكتريك، التي تعد أول مدينة صناعية مستدامة ومتكاملة في المنطقة، مساحتها 10 ملايين متر مربع.

وأضاف نافع، أن المشروع يستهدف توطين الصناعات الهندسية المختلفة المساهمة في المشروعات الوطنية المهمة، لتقليل فاتورة الاستيراد، ويقام على مساحة 120 ألف م2، ومن المقرر الوصول بطاقته الإنتاجية إلى 2500 جهاز سنوياً، ويضم مبانى للإنتاج والتجهيزات، وساحات تشوين للخامات، وذلك ضمن المرحلة الأولى منه، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية إضافة مصنع الجلفنة، ومخازن.

معدات الري صناعة مصرية

وأوضح أن المصنع يختص بتصنيع هذه المعدات:

تصنيع أجهزة وأنظمة الري المحوري الذكية.

تصنيع مستلزمات التركيب والتشغيل والصيانة.

القيام بمختلف أعمال البنية التحتية المتعلقة بها، بهدف تخفيض المكون الدولاري للمشروعات القومية.

توفير قطع غيار للمشروعات القائمة والمستقبلية بسعر تنافسي.

ضمان سرعة الصيانات في التوقيتات الملائمة.

ويهدف المشروع إلى تدريب كوادر بشرية مصرية على أعمال التصنيع، والتركيب والصيانة، بالتعاون مع الخبرات العالمية في هذا المجال، ما ينعكس في نهاية الأمر بشكل إيجابي على تخفيض سعر أجهزة الري المحوري، مع زيادة الإنتاج الكمي خلال المراحل المقبلة، فضلاً عن توطين صناعة بوابات الري وأنظمة التحكم لتوفير 50% من الطاقة والمياه المستخدمة.

معدات الري صناعة مصرية

أكبر مصنع منسوجات بالمنطقة الاقتصادية

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، شركة ايجيبت فان يانج للمنسوجات، وهي أكبر مشروع للمنسوجات بالمنطقة الاقتصادية وبلغت تكلفتها الاستثمارية 6.2 مليار دولار، وهو المشروع الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط، حيث تعد منطقة تيدا منطقة رئيسية في بناء مبادرة الحزام والطريق بجانب كونها جزء مهم من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتم إنشاء صندوق خاص من جانب الحكومة الصينية للمساعدة في جذب الاستثمارات للمنطقة.

وافتتح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء شركة كادمار انترناشيونال للنقل الدولي واللوجستية بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس، واستمع لشرح حول الشركة حيث تضم عدد العمالة المباشرة 325 عامل وغير مباشرة 250 عامل وتقع الشركة علي مساحة 109 الف م2 .

وتعمل الشركة في مجال لوجيستي لتداول الحاويات الفارغة والمملؤة والبضائع العامة غير خالصة الرسوم الجمركية وأعمال القيمة المضافة لها و السيارات وتجهيز البضائع للتصدير و منطقة مخصصة للصناعات الغذائية بعرض التصدير الطاقة الإنتاجية السنوية / المشروع يستوعب كمرحلة أولى عدد 5000 حاوية مكافئة و 2500 بالتة كبضائع. 

اقرأ أيضا