حفل تخريج الدورة الأولى " لإدارة الأزمات والتفاوض " بالتعاون بين أكاديمية ناصر العسكريه وجامعة قناة السويس

الخميس 16 مارس 2023 | 11:58 صباحاً
كتب : أماني صيام

صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن التوعية والتوصيل الجيد للمعلومه أحد أهم الأهداف التى ترتكز عليها الدورات التدربية التى تقدمها أكاديمية ناصر العسكرية في رحاب الجامعة؛ تفعيلاً لبروتوكول التعاون بين الجانبين، لافتاً إلى أنه تم عقد دورتين حول " الإستراتيجية والأمن القومي " واليوم تم تخريج الدفعة الأولى من دورة " إدارة الأزمات والتفاوض".

جاء ذلك تعليقاً من الدكتور ناصر مندور على تنظيم الحفل تخريج الدفعة الأولى للدورة التدريبية "إدارة الأزمات والتفاوض " التى عقدت فى الفترة من ١١ إلي ١٥ مارس بمركز إعداد القادة بالجامعة ؛ بهدف تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية والسادة العاملين بالجامعة والطلاب والإرتقاء بمهاراتهم.

بإشراف عام وحضور الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب .

وإشراف تنفيذي اللواء أ.ح أحمد يسري محمد المشرف العام على الدورة والدكتور محمد غنيم مدير مركز إعداد القادة ومنسق الدورة والدكتورة رنا محمد عبد العال أستاذ مساعد العلوم السياسية ومنسق بروتوكول التعاون ووكيلا مركز إعداد القادة الدكتورة مناى شاهين والدكتور محمد صلاح.

ضم الحفل عرض فيلم وثائقي عن الدورة والمحاور التى تناولها، واستضافتها لخبراء في مجالات المختلفه.

فيما أشاد الدكتور محمد عبد النعيم بدورة إدارة الأزمات التى قدمتها أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا بالتعاون مُمثله في كلية الدفاع الوطنى لأول مرة في رحاب جامعة قناة السويس ، مُرسلاً التحية للواء أ.ح أشرف فارس رئيس المجلس الأعلى لأكاديمية ناصر العسكرية واللواء دكتور محمد الدسوقي سيد الأهل مدير كلية الدفاع الوطنى، كما واصل الشكر للواء أ.ح سماح الدجوى مدير كلية الدفاع الوطنى السابق لدورة الفعال في تفعيل البرتوكول.

مشيراً إلى أن "دورة إدارة الأزمات والتفاوض " هدفت إلى تدريب وتأهيل الدارسين على تحمل مسئولية وكيفية إدارة الأزمات بطريقة علمية ممنهجه ،موضحًا أن الدوره القادمة ستتناول صنع واتخاذ القرار ، كما تتناول الدورة موضوعات كثيرة من أهمها صناعة وإتخاذ القرار ،أساليب حل المشكلات ، سمات وعناصر الإبداع، كيف تدار الدولة ، مواجهة الفساد.

فيما قدم الدكتور محمد غنيم منسق عام الأنشطة الطلابية ومدير مركز إعداد القادة أن الدورة إستمرت على مدار خمس أيام ، المحاضرة الأولى للواء دكتور اركان حرب حسام الدين انور بعنوان منهجية إدارة الأزمات جاءت أهم محاور الجلسه التعريف بالازمه ، الفرق بين الأزمة والمشكله والكارثه ، مصادر التهديد بالازمه سواء داخليه أو خارجيه ، اسباب نشؤ الأزمات ، طرق التعامل مع الأزمات .

أما المحاضرة الثانية حاضر بها اللواء أ.ح هشام السماحي محمد وجاءت بعنوان التخطيط لإدارة الأزمات ومن أهم محاور المحاضره ماهي الأزمة ، خصائص الازمة ، ما هي الكارثه ، الفرق بين الازمة و الكارثة ، ما المقصود بإدارة الازمات ، أسباب الأزمات ، مراحل إدارة الأزمات ، متطلبات إدارة الأزمات ، التخطيط لإدارة الأزمات و الكوارث ، أهمية التخطيط ،الهدف من التخطيط ، عوامل نجاح في إدارة الأزمات ، معوقات إدارة الأزمات.

عن اليوم ثالث فحاضر للواء دكتور محمد حسنى عزب حول أهمية المعلومات في ادارة الأزمات ، أجهزة المعلومات و مصادرها ، تقسيم المعلومات ( تصنيف- مستوى- تأثير) ، دورة إنتاج المعلومات ، العلاقه بين أجهزة المعلومات و مراكز إدارة الأزمات.

أما المحاضرة الرابعة جاءت بعنوان إعداد خريطة المخاطر مع الدكتور محمد عبد المنعم ندا ومن أهم محاور المحاضره، المخاطر ، أنواع المخاطر ، أساليب التعامل مع المخاطر ، التفاوض ،أساليب وسمات التفاوض.

والمحاضره الخامسة تناول اللواء أ.ح حرب أحمد يسرى خصائص وتشكيل فريق إدارة الأزمات، مستويات مراكز إدارة الأزمات ، مكونات مركز إدارة الأزمات والمقومات الأساسية لإدارة الأزمات.

ثم قام اللواء أحمد يسرى بتقديم شهادات التخرج للدفعة الأولى من دورة إدارة الأزمات والتفاوض التى شارك بها 70متدرب من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والقيادات الإدارية.

لينتهى الحفل بالإصطفاف بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية وألتقاط الصور التذكارية.

اقرأ أيضا