هل تصطدم روسيا وأمريكا عسكريًا بعد واقعة البحر الأسود؟

الثلاثاء 14 مارس 2023 | 10:17 مساءً
روسيا و أوكرانيا
روسيا و أوكرانيا
كتب : وفاء الهواري

كشف إيهاب عباس، الباحث في الشأن الأمريكي والدولي، تفاصيل اعتراض طائرتين روسيتين من طراز سو-27؛ لطائرة أمريكية بدون طيار طراز أم كيو-9؛ كانت تعمل داخل المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود.

وقال عباس، خلال مداخلة عبر «سكايب»، مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، إن أمريكا طالبت روسيا بضبط النفس؛ بعد حادث الاعتراض؛ فيما أنكرت روسيا الواقعة من الأساس.

وأضاف الباحث في الشأن الأمريكي، مساء اليوم الثلاثاء، أنه يرى أن أمريكا تتعامل مع روسيا بضبط نفس؛ نظرًا لوجود شعرة معاوية بين الجانبين، لتجنب وقوع أي احتكاك عسكري مباشر؛ قد يؤدي لنتائج لا تُحمد عقباها، وهو ذات الأمر الذي يُدركه الروس، أيضًا.

وأوضح إيهاب عباس، أنه قد يتصرف الطيار بشكل منفرد، في مثل هذه الوقائع، دون الرجوع لقيادات عسكرية رفيعة، أو اتخاذ أوامر منهم؛ وحينها يتم الاعتذار عن هذه المواقف، مؤكدًا أنه لم يتم العثور على حُطام الطائرة الأمريكية المتحطمة، حتى الأن.

وأكد عباس، خلال مداخلة عبر «سكايب»، مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أن حادث الطائرة الأمريكية لن يؤدي لتصعيد الأمور بين واشنطن وموسكو؛ ولن يتخطى الأمر المناوشات على الصعيد الدبلوماسي بين الطرفين.

اقرأ أيضا