خبير اقتصادي: أسعار البنزين تؤثر على الرواج الرمضاني للأسواق

الجمعة 03 مارس 2023 | 11:43 صباحاً
وائل النحاس الخبير الاقتصادي
وائل النحاس الخبير الاقتصادي
كتب : محمد الإمبابي

قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي إن قرار رفع أسعار البنزين قبل حلول شهر رمضان، ممكن أن ينعكس سلبا على حركة الأسواق والاحتفالات المعتادة من المواطنين خلال الشهر الكريم.

أسعار البنزين ترفع تكلفة النقل التشاركي

وصرح «النحاس» لموقع «بلدنا اليوم» أن ارتفاع أسعار البنزين سينعكس على أسعار النقل التشاركي بالارتفاع "فشركات مثل كريم وأوبر سترفع التسعيرة على المواطنين" ما سيؤدي لتأكل جزء من دخل المواطنين، أضف إلى ذلك قيام التجار برفع أسعار السلع الغذائية بدعوى زيادة أسعار البنزين.

وأشار أن المواطنين سوف يلجأون لمزيد من الحذر عند استهلاك سياراتهم الخاصة بعد رفع تكلفة المعيشة، حيث إن البنزين مرتبط بجميع الأنشطة الاقتصادية الأخرى، لافتا النظر إلى أن عادات المصريين في رمضان المرتبطة بالسهر والتنزه ليلًا سوف تتأثر كثيرًا هذه العام، ونفس الأمر بالنسبة لفترة الصيف التي قد تشهد زيادة جديدة في البنزين ولكن لن تكون بمقدار الزيادة الحالية.

تشجيع الرواج أفضل من الادخار

واستطرد «النحاس» أن ترتيب مصر في مؤشر ثقة المستهلكين قد تراجع خلال الأشهر السابقة، موضحًا أن من الضروري تشجيع عمل المناطق المتعلقة بالأنشطة التسويقية في موسم رمضان لتحقيق رواج تجاري ينعكس على إيرادات الدولة من ضرائب وخدمات كالكهرباء وغيرها، "فالادخار لن يجدي لتحسين الأوضاع الاقتصادية كما هو ثابت لدى المتخصصين".

ارتفاع البنزين وأسعار السيارات

وفي سياق متصل أكد خبير الأسواق أن سوق السيارات هو الأكثر اربتاطًا بأسعار البنزين، حيث أنه يدخل ضمن تكاليف تشغيل السيارة، كما أن المواد البترولية بصفة عامة من شحوم وزيوت تندرج تحت مظلة المنتجات البترولية، لذا فمن المؤكد أن ترتفع أسعار السيارات والصيانة وقطع الغيار خلال الأسابيع المقبلة.

ارتفاع أسعار البنزين

كانت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية قد أقرت زيادة في أسعار البنزين صباح أمس الخميس مع تثبيت سعر السولار، وغاز البوتجاز، وأصبحت الأسعار على التحو التالي:

- سعر 8.75 جنيه للتر بنزين 80.

- 10.25 جنيه للتر بنزين 92.

- 11.50 جنيه للتر بنزين 95.

- طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز 6000 جنيه للطن.

- زاد غاز تموين السيارت ليصبح 4.50 جنيه/متر.

- ثبتت اللجنة سعر السولار عند 7.25 جنيه للتر.

- أنبوبة البوتجاز بسعر 100 جنيه. 

اقرأ أيضا