عضو شعبة السيارات: زيادة أسعار البنزين تعمق ركود سوق السيارات

الخميس 02 مارس 2023 | 05:19 مساءً
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
كتب : محمد الإمبابي

صرح منتصر زيتون عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن ارتفاع سعر البنزين سينعكس على قطاع السيارات سلبا، في ظل مراعاة الوكلاء لارتفاع تكلفة المواد البترولية بصفة عامة، خصوصًا أن الزيادة جنيه وليست 0.25 قرش كما كان في السابق.

زيادة أسعار البنزين على طاولة وكلاء السيارات

وأشار عضو شعبة السيارات أن توقيت رفع أسعار البنزين في بداية الشهر الحالي، سيتم النظر إليه بعين الاعتبار من جانب الوكلاء خلال عملية التسعير الشهري لأسعار السيارات؛ لتزداد ارتفاعًا كما تعودنا منذ الأزمة الأوكرانية والدخول في نفق الركود التضخمي للسوق.

أضاف زيتون في تصريح خاص لـ «بلدنا اليوم» أن أسعار البنزين تنعكس على السيارات لارتفاع المواد البترولية الأخرى من زيوت وشحم وغيرها، وليس فقط كما يتصور البعض بأن التكلفة تقتصر على تزويد الوقود فقط، موضحًا أن هناك ارتفاع أخر ستقرره شركات النقل الجماعي مثل أوبر وكريم وغيرهم بسبب زيادة تكلفة النقل.

الركود الأكبر في مبيعات السيارات

واستطرد عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات أن الربع الأول من العام الحالي يقترب من نهايته ولكن يمكن وصفه بأنه الأسوء من حيث المبيعات الضعيفة للغاية، بالرغم من أن قلة المبيعات في بادية العام أمر طبيعي لسوق السيارات، "إلا أن المبيعات منخفضة جدًا"، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2022، الذي شهد بداية انفراج أزمة الرقائق الإلكترونية وزيادة إنتاج المصانع الأم، وتعاقد الوكلاء على كميات كبيرة من السيارات إلا أن الحرب الأوكرانية وأزمة الدولار سرعان ما أطاحت بتوقعات الوكلاء ليعود السوق إلى حالة الركود منذ منتصف 2022 إلى الأن.

زيادة أسعار البنزين

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي عن زيادة أسعار البنزين بداية من الخميس الموافق 2 مارس، ليصبح بسعر 8.75 جنيه للتر بنزين 80، و10.25 جنيه للتر بنزين 92، و11.50 جنيه للتر بنزين 95، زاد غاز تموين السيارت ليصبح 4.50 جنيه/متر

وثبتت اللجنة سعر السولار عند 7.25 جنيه للتر، وأصبح سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز 6000 جنيه للطن.

اقرأ أيضا