عضو شعبة السيارات: انخفاض أسعار السيارات مرهون بهذه الأسباب

السبت 25 فبراير 2023 | 11:39 مساءً
كتب : محمد الإمبابي

أوضح منتصر زيتون عضو شعبة السيارات أنه لا يتوقع انخفاضا في أسعار السيارات خلال العام الجاري، مع استمرار موجات الارتفاع لا طالما استمرت أسباب الزيادة.

وقال زيتون في تصريح خاص لـ «بلدنا اليوم» أن انخفاض أسعار السيارات مشروط بعودة المصانع في الخارج للعمل بكامل طاقتها، واستقرار خطوط الإمداد والشحن بين الدول، كذلك لا بد من توافر العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد السيارات.

وأشار عضو شعبة السيارات أن الأزمة الأوكرانية الروسية وانتهاءها هو العامل الأهم في إنهاء أزمة ارتفاع السلع بشكل عام والسيارات بشكل خاص، لذلك فإنه لا يتوقع انخفاضا في أسعار السيارات على المدى القريب.

واستطرد عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات أن ارتفاع الأسعار انعكس على مبيعات السيارات بشكل حاد، أدى لحالة من الركود المتوقعة في ظل الارتفاعات المتتالية في الأسعار ونقص المعروض من الطرازات المختلفة.

وأكد أن خطة الحكومة المصرية لتوطين صناعة السيارات بشكل عام والسيارات الكهربائية بشكل خاص سوف تشكل فارقا في أسعار السيارات، مشيدًا بنتائج الجلسة الأولى للمجلس الأعلى للسيارات والتي شهدت توقيع 3 اتفاقيات إطارية مع القطاع الخاص وحضور ممثلي الوزارات المعنية؛ لتسهيل كافة الصعوبات التي تواجه توطين الصناعة في مصر.

وكانت أسعار السيارات قد شهدت ارتفاعات متتالية منذ أزمة انتشار وباء كورونا وما تلاها من أزمة في نقص الرقائق الإلكترونية، إلا أن اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من آثار اقتصادية كان بمثابة الفصل الأهم في الأزمة الاقتصادية العالمية التي ترتب عليها ارتفاع أسعار جميع السلع بما فيها أسعار السيارات.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي أعلن أن التحالف المكون من نيسان جنرال موتورز وستينلانتس تعهد بضخ 145 مليون دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

اقرأ أيضا