ريال مدريد يفكر في رحيل أنشيلوتي ويدخل في صراع المقارنات

الثلاثاء 21 فبراير 2023 | 06:48 مساءً
ريال مدريد
ريال مدريد
كتب : رحمة عويس

بعد بداية مخيبة هذا الموسم ونتائج لا ترضي جماهير ريال مدريد ولا ترضي إدارة بيريز القوية ظهرت فكرة الحصول على مدرب جديد خلفاً للمخضرم أنشلوتي، ولكن ما هي الأسماء المطروحة أمام إدارة النادي الملكي؟.

 لم تطرح الكثير من الأسماء حتى الآن ولكن هناك اسم دائماً ما يطلبه المشجعون والمحبون للنادي الأكثر تتويجاً في القارة الأوروبية، اسماً صنع التاريخ مع ريال مدريد في مدة قصيرة وكسر أرقاماً ظنوا أنها لن تكسر، في هذا التقرير تعرض لكم جريدة "بلدنا اليوم" أهم الأسماء المرشحة و أبرز إنجازاتهم.

معاناة ريال مدريد هذا الموسم:

‎تشير التقارير الحديثة الصادرة عن إدارة ريال مدريد أنها تنوي التعاقد مع مدرب جديد لقيادة الفريق خلفاً للإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي بدءا من الموسم المقبل، نظرًا للنتائج السلبية التي يحققها الفريق المرينجي في الفترة الأخيرة ، حيث يعاني ريال مدريد مع مدربه الإيطالي هذا الموسم على كافة الأصعدة، فقد تراجع لوصافة ترتيب الدوري الإسباني وخسر قبلها السوبر المحلي، لكنه خاض يوم السبت الموافق 12-2-2023 نهائي كأس العالم للأندية أمام الهلال السعودي وتمكن من الفوز 5-3 في مبارة سريعة الوتيرة تميزت بالمناوشات من قبل الفريقين.

أرقام أنشلوتي مع الريال:

‎حصل انشيلوني مع ريال مدريد على 2 كأس عالم للأندية،وبطولتي من الدوري الاسباني، وكأس وحيد لسوبر أسبانيا،وكأسين سوبر أوروبي، وأثنين دوري أبطال أوروبا، بالإضافة لكأس أسبانيا، وفي موسم 2021,2022 حصل أنشلوتي على أحسن مدرب في العالم.

‎والجدير بالذكر أن ريال مدريد خاض في الدوري هذا الموسم 22 لقاء استطاع الفوز في 16 لقاء والتعادل في 3 والخسارة في 3 مباريات ويحتل حاليًا المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الأسباني برصيد 51 نقطة.

مفاوضات ريال مدريد مع زين الدين زيدان 

‎وتشير التقارير إلي وجود مفاوضات كبيرة بين نادي ريال مدريد والمدير الفني السابق زين الدين زيدان ويعتبر هو الخيار المفضل لدى فلورنتينو بيريز رئيس بطل أوروبا التاريخي، كما تشير التقارير أنه لا يوجد مانع لدى زيدان من فكرة العودة إلى تدريب ريال مدريد الإسباني بشكل عام خلال الفترة المقبلة.

‎وذكرت التقارير أن الفرنسي زيدان لم يدرب أي نادٍ منذ رحيله عن ريال مدريد في نهاية موسم 2021، مع انتظاره الحصول على فرصة تدريب منتخب فرنسا، مشيرة إلى إحتمالية تولي زيدان تدريب ريال مدريد لولاية ثالثة خلفاً لكارلو أنشيلوتي.

‎ورد زيدان المدرب البالغ من العمر 50 عامًا على هذه الشائعات بطريقته الخاصة، حيث نشر فيديو قصير منذ فترة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" وهو يلعب "بالسكيت بورد" مرتديًا ملابس رياضية بيضاء.

‎و ذكرت صحيفة "سبورت" الاسبانية، إن زيدان قبل العودة رسميا إلى ريال مدريد قد يطالب إدارة النادي بالتعاقد مع ريان شرقي لاعب أولمبيك ليون الفرنسي، ومن المحتمل أن تلبي إدارة ريال مدريد طلب زيدان، خاصة وأن سياسة النادي الملكي تقوم على التعاقد مع لاعبين شباب لبناء فريق قوي في المستقبل.

زيدان محطم الأرقام:

الجدير بالذكر أن زيدان خلال ولايتين في القيادة الفنية لنادي ريال مدريد حقق الدوري الإسباني مرتين، وكأس السوبر الإسباني مرتين وكذلك السوبر الأوروبي في نسختين، وكأس العالم للأندية مرتين، كما حصل على ثلاثة ألقاب دوري ابطال اوروبا ويعتبر زيدان هو المدرب الوحيد الذي فاز بلقب دوري ابطال اوروبا ثلاث مرات متتالية.

كما يحتفظ زيدان بأطول سلسلة من الانتصارات المتتالية في جميع البطولات بين نيسان 2016 وكانون الثاني 2017، مقارنة مع مدربي ريال مدريد حيث خاض 40 مباراة متتالية دون هزيمة، بالإضافة إلى انتصاره في 18 مواجهة اقصائية مباشرة في البطولات الدولية مع ريال مدريد، وفي موسم 2016-2017، تساوى زيدان مع مدرب برشلونة السابق بيب غوارديولا الذي حقق في موسم (2010-2011) 16 انتصاراً متتالياً بالدوري الاسباني.

تاريخ كبير في مدة قصيرة:

دخل زيدان عالم التدريب الاحترافي، وفي أقل من عام تم اختياره المدرب الأول في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وقضى مع ريال مدريد 653 يوم سجل الفريق 393 هدفا في 149 مبارة، بمعدل 2.6 في المباراة الواحدة، وذكرت التقارير أن زيدان فاز في 104 مباراة من أصل 149، خلال فترة قيادته للجهاز الفني لريال مدريد، بنسبة 70% انتصار، وتلقيه لـ 29 هزيمة و16 تعادلا.

والجدير بالذكر أن زيدان خاض مع ريال مدريد 8 نهائيات وفاز بألقابها كلها، سبع نهائيات اوروبية ونهائي اسباني، وهي 3 القاب دوري ابطال اوروبا، 2 كأس السوبر الاوروبي، 2 كأس العالم للأندية، و​كأس السوبر الاسباني​ مرة واحدة".

ومنذ رحيل زيدان في نهاية موسم 2020/ 21 ظل بدون ناد، أملاً منه في الحصول على وظيفة المدير الفني مع المنتخب الفرنسي، لكن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم اختار الاحتفاظ بديدييه ديشامب كمدرب بعد كأس العالم 2022 في قطر.

وتقول بعض الوسائل أنه في الأسابيع الأخيرة، تم ربط زيدان بوظيفة المدير الفني في باريس سان جيرمان، ويقال إنه وافق بالفعل على تولي المسؤولية، ومع ذلك، لا يستبعد تعينه لفترة ثالثة مع ريال مدريد، حيث أفاد تقرير صحفي بأن زيدان سيكون على استعداد للعودة عندما يغادر كارلو أنشيلوتي .