انطلاق فاعليات المؤتمر الطلابي الأول لهندسة البترول والتعدين مارس المقبل

الجمعة 17 فبراير 2023 | 04:16 مساءً
جامعة السويس
جامعة السويس
كتب : محمد البدوي

ينطلق المؤتمر الطلابي الأول لكلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس، مارس المقبل، وذلك برعاية الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور علي حسين عطا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور عبد العاطي لاشين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور عصام أحمد علي عميد كلية هندسة البترول والتعدين ورئيس المؤتمر، ومنسق المؤتمر الدكتورة رحاب المغربي.

ومن المقرر أن ينطلق المؤتمر الطلابي الأول لكلية هندسة البترول التعدين بجامعة السويس يوم الثلاثاء الموافق ١٤ مارس في حرم جامعة السويس.

وتدعو كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس جميع طلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا على مستوى الجامعات المصرية ومؤسسات التعليم العالي للمشاركة في فعاليات هذا المؤتمر.

ويناقش المؤتمر عدد من الموضوعات المتعلقة بمجال البترول والغاز والتعدين في مصر، وذلك من خلال عدد من المحاضرات وحلقات النقاش التي سيقوم بتقديمها خبراء في المجال. ويعد هذا المؤتمر فرصة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا لتبادل الخبرات ومشاركة اهتماماتهم من خلال هذا اليوم.

ويتبنى المؤتمر الابتكارات الطلابية في مجالات البترول والتعدين والمناخ والبيئة، حيث سيتم تنظيم مسابقة للبوسترات، يتنافس من خلالها طلاب مرحلة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا في عرض أفكارهم وابحاثهم في أحدث الموضوعات في مجال البترول والحفر والتكرير والبتروكيماويات والفلزات والمواد والتعدين والمناجم والجيولوجيا. مع اهتمام ودعم خاص لموضوعات رفع كفاءه استخدام الطاقة والـ Machine learning and data analysis.

جدير بالذكر أن كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس تعد اول كلية متخصصة في مجال البترول والتعدين في الشرق الأوسط، حيث تم إنشائها عام ١٩٦١.

 وحصلت على دعم منظمة اليونيسكو لها في الفترة من ١٩٦٦ حتى عام ١٩٧٥، وتضم كلية هندسة البترول والتعدين خمس أقسام متخصصة في المجال: قسم هندسة البترول، قسم هندسة التكرير والبتروكيماويات، قسم هندسة الفلزات والمواد، قسم هندسة التعدين، قسم الهندسة الجيولوجية والجيوفيزيائية، بالإضافة إلى برنامج خاص "برنامج هندسة استكشاف البترول والإنتاج".

فضلا عن برنامجين اخرين تحت الاعتماد تم إعدادهم وفقا لرؤية مصر ٢٠٣٠ هما برنامج "هندسة الطاقة والبيئة" وبرنامج "هندسة البترول والغاز".

وقامت الكلية بتخريج عدد كبير من الدفعات والذين أصبحوا قادة وخبراء بارزين في مجال البترول والطاقة والتعدين في مصر والخارج.

اقرأ أيضا