جراحة دقيقة لاستئصال كامل المرئ بالمنظار لمريضة بمستشفى أورام الإسماعيلية التعليمي

الاثنين 06 فبراير 2023 | 12:50 مساءً
كتب : أماني صيام

استقبل مستشفى الأورام سيدة تبلغ من العمر ٥٢ عاما، وتعانى من وجود ورم سرطانى أسفل المرئ طوله أكثر من ١٠ سم لم تتمكن بسببه من البلع، وتستدعى التدخل العاجل حتى لا يؤثر الورم على حياة المريضة نتيجة الانسداد الكامل للمرئ، وضعف عام بالجسم لعدم القدرة على البلع ، مع احتمالية الانتشار بالجسم، وبالعرض على لجنة التخصصات الطبية المتعددة MDT اتخذ القرار باستئصال كامل للمرئ عن طريق المنظار لما له من فوائد متعددة ، حيث أن الشق الصدرى يسبب ألم شديد للمريض ويحتاج إلى فتره طويله للتعافى ، وقد أجريت الجراحة والتى استمرت لمدة ٧ ساعات على ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى استئصال كامل المريء والغدد اللمفاوية بالصدر عن طريق منظار الصدر الجراحي ، وذلك عن طريق فتحات صغيرة دون الحاجة إلى الشق الصدرى الكبير ، المرحلة الثانية وهي استئصال جزء من المعدة والغدد اللمفاوية بالبطن المجاورة لورم المريء لإعادة تكوين المريء من المعدة وذلك عن طريق عمل أنبوبة معدية ، المرحلة الثالثة وهي سحب الانبوبة المعدية من الصدر وتوصيلها بالمريء عن طريق فتحه صغيره بالرقبة ، وتمت الجراحة بنجاح وخرجت المريضة إلى القسم الداخلى وحالتها مستقرة ، وهي الآن تخضع للعلاج والمتابعة بالمستشفى.

وجاء ذلك فى إطار السعي الدائم والمتواصل نحو تقديم الخدمات الطبية المتميزة داخل وحدات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ، وتنفيذا لتوجيهات أ. د. محمد فوزي رئيس الهيئة ، وباشراف أ. د. عادل إسماعيل مدير مستشفى أورام الإسماعيلية التعليمى

وتعد هذه الجراحة هي الأولى من نوعها في منطقة القناة ، وتتطلب دقه واحترافيه عاليه لتجنب حدوث أي مضاعفات تؤثر على حياة المريض ، كما تعد أمل جديد لمرضى سرطان المريء وما يعانوه من صعوبة كبيرة فى مثل هذه الجراحات عالية الدقة والتميز.

وقد أجرى هذه الجراحة فريق طبى متميز :

أ. د. عادل اسماعيل استشارى جراحات الأورام والمناظير

أ. د. عمر الخربتاوى استشارى التخدير

د. محمد عبد الحميد أخصائى التخدير

وفريق التمريض المعاون :

مريم ميلاد ، سارة صبيح ، صقر محسن

اقرأ أيضا