الملا ورئيس وزراء رومانيا يناقشان التعاون في قطاع الطاقة

وزير البترول

الاحد 05 فبراير 2023 | 06:05 مساءً
وزير البترول
وزير البترول
كتب : بلدنا اليوم

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمقر الوزارة ، نيكولاى تشوكا رئيس وزراء رومانيا والوفد المرافق له والذى يقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة لبحث دفع العلاقات الثنائية في عدد من المجالات من أهمها الطاقة والغاز الطبيعى باعتبارها من أولويات التعاون بين مصر ورومانيا .

ومن جانبه قال رئيس وزراء رومانيا نيكولاي تشوكا ان مصر ورومانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة وقوية، معربا عن سعادته بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي والذي تم خلاله الاتفاق على اهمية التعاون و استثمار العلاقات الثنائية والامكانيات في مصر ورومانيا لمصلحة البلدين.   

وأعرب رئيس الوزراء الروماني عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مساء اليوم مع مصر في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل بوابة لتحقيق تعاون واسع في قطاع الطاقة. 

ورحب المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية برئيس الوزراء الرومانى والوفد المرافق معربا عن سعادته بهذه الزيارة واهتمام رومانيا بتطوير التعاون مع مصر في قطاع الغاز الطبيعى.

وأضاف الملا ان توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين شركة ايجاس المصرية وترانس جاز الرومانية يعد خطوة مهمة توفر فرصا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي الي جانب كونها بداية لفتح المزيد من افاق التعاون في مجالات البترول و التدريب وبناء القدرات البشرية حيث تتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والاكاديميات الرومانية في هذا الشأن .

وأشار وزير البترول الى امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكاته خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز اقليميا مع عدد من الدول المجاورة بريا و بحريا، ولفت الي ان هناك مجالات وفرصا جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الامكانيات المتاحة لدي البلدين. 

وأضاف الملا ان فرص التعاون تشمل ايضا مجال البترول فهناك شركات عالمية كبرى تعمل بمصر في انتاج البترول ،مشيرا إلى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة اوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال. 

كما استعرض الوزير نجاح مصر في الاستغلال الامثل لبنيتها التحتية في مجال اسالة وتصدير الغاز الطبيعي مشيرا إلى نجاحها في التغلب على التحديات واعادة تشغيل مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعى عام 2021 بعد توقفه لمدة 8 سنوات عن العمل، لافتا الى الشراكة الناجحة مع مجموعة ايني الإيطالية في هذا المشروع. 

وشهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة و تصدير الغاز الطبيعي علي ساحل البحر المتوسط والذي يعد اول مشروع في مصر بمجال تصدير الغاز الطبيعي المسال وأحد اهم عناصر البنية التحتية الداعمة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي ،وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام 2005 و مراحل توقفه واعادة تشغيله مجددا ليصل اجمالي ما تم تصديره الي 500 شحنة . 

وأشاد رئيس الوزراء الروماني بمجمع دمياط و قدراته، وأكد انه يتطلع لدراسة اوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها. 

و شهد اللقاء تأكيد الوفد الروماني علي اهتمام رومانيا و تطلعها لتكون شريكا استراتيجيا في نقل الغاز الطبيعي من مصر كمركز للطاقة الي شرق ووسط اوروبا. 

حضر اللقاء من الوفد المرافق لرئيس الوزراء الرومانى الذى ضم فلورين سباتارو وزير الاقتصاد و دان دراجان وزير الدولة للطاقة والسفير ميهاى ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة و آيون ستروين مدير عام شركة ترانس جاز الرومانية ، ومن قطاع البترول الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونائبه للعمليات المهندس يس محمد اضافة الي ماتيا كامبانياتي مدير شركة ايني الإيطالية في مصر و رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ووكيل وزارة البترول للمكتب الفني ورئيس شركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي.

 

اقرأ أيضا