الحمي القلاعية تضرب مواشي الأردن وتحذيرات من انتقاله بين البشر

مقاطعة المواشي

الاحد 05 فبراير 2023 | 05:32 مساءً
الحمي القلاعية
الحمي القلاعية
كتب : محمد سباق محروس

قررت السلطات الأردنية الرسمية إغلاق أسواق المواشي في جميع مناطق المملكة لمدة 14 يومًا بعد انتشار متحور الحمى القلاعية و أمرت بتشكيل لجنة لحصر الأضرار التي لحقت بمربي الأبقار، وخاطبت الجهات الرسمية لوضع نقاط تفتيش لإغلاق ومنع تنقل الحيوانات بين المحافظات الأردنية.

ونشرت قناة "العربية" بيان للحكومة الأردنية،أفادت فيه أن وزارة الزراعة الأردنية كشفت عن ظهور طفرة جديدة لفيروس الحمى القلاعية تسمى (SAT2) ، وغير مسجل في الأردن سابقا، ولكنه مسجل في دول العراق، السعودية، الكويت، إثيوبيا.

وعلقت وزارة الزراعة الأردنية استيراد الأعلاف الخشنة المستوردة من العراق بشكل مؤقت، وعلي الوزارة تحمل  رسوم مكب النفايات للتخلص من الحيوانات النافقة، وتهدف هذه الإجراءات إلى محاصرة البؤر في منطقة الإصابة، وعدم انتقالها للمناطق المحيطة ضمن البروتوكول المرعي.

وطمئن نزار مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء عبر قناة "المملكة" الأردنية المواطنين قائلاً:" الفيروس لا ينتقل للإنسان من خلال أكل اللحوم المصابة ولكن ينتقل من خلال التعامل المباشر مع الحيوانات المصابة" وتظهر الأعراض على الجهاز التنفسي ثم "ينهي الفيروس نفسه بنفسه" خلال 4 أيام تقريبًا.

وأكد مهيدات"استهداف منافذ بيع اللحوم بشكل مكثف للتأكد من أن اللحوم المعروضة صالحة للاستهلاك البشري".

وأكمل مهيدات: "تظهر الإصابة من خلال لون اللحمة وأيضاً أثناء الطهي فيما لو حصل طهي تكون بخروج سائل لونه أحمر وأيضا يصاحب عملية الطهي رائحة كريهة لهذه اللحمة، بالإضافة إلى أنه عند نضوج هذه اللحوم بعد الطهي قد تظهر خيوط خضراء على اللحوم".

اقرأ أيضا