الجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش التنمية في زمن الأزمات 15 فبراير الجاري

الجامعة الأمريكية

الجمعة 03 فبراير 2023 | 09:03 مساءً
رئيس جامعة القاهرة ووفد الجامعة الأمريكية
رئيس جامعة القاهرة ووفد الجامعة الأمريكية
كتب : بلدنا اليوم

يناقش مشروع حلول للسياسات البديلة بـ الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 15 فبراير الجاري 2023، قضية التنمية في زمن الأزمات، وذلك بمقر الجامعة بالتحرير، وتستعرض هذه المناقشة مسار التنمية الدولية منذ السبعينات، وكيف واجه هذا التخصص التحديات الاقتصادية والسياسية المتتالية؛ خاصة مع تراجع الكينزية والتنموية، وصعود النيوليبرالية وأزماتها المتلاحقة، والوباء، والتغير المناخي.

وتدور المناقشة حول تتبع نظريات التنمية المختلفة، وتقييم ما يتصل بها من سياسات، ودراسة أوجه القصور في النظريات والسياسات معًا، حيث تعاني التنمية حاليًا من تأثير الأزمات الاقتصادية والسياسية النيوليبرالية، وفقدانها للهيمنة الأيديولوجية، وعدم الاستقرار المتزايد والناتج عن تفكك الاقتصادات النيوليبرالية والضغوط المنهجية بسبب التغير المناخي، وستحاول هذه المناقشة رسم بدائل، من أجل تحديد كيفية المضي قدمًا في هذه الأوقات الحافلة بالتحديات.

وتهدف هذه المناقشة للإجابة عن أسئلة متعلقة بالتنمية الدولية في الوقت الحالي: كيف يمكننا التفكير في التنمية الدولية في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية العالمية؟ وما هي حدود سياسات التنمية الحالية؟ وما هي البدائل المتاحة لنا للمضي قدمًا في هذه الأوقات الصعبة؟

ويتحدث في هذه المناقشة ألفريدو سعد فيلهو، الاقتصادي البرازيلي البارز وأستاذ الاقتصاد السياسي والتنمية الدولية في جامعة كينجز لندن.

وتدير النقاش الدكتورة رباب المهدي، المدير التنفيذي لمشروع حلول للسياسات البديلة، وأستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.  

اقرأ أيضا