رصد 2763 مخالفة عدم تركيب الملصق اللاكتروني والعقوبات المقررة عليهم

الاربعاء 01 فبراير 2023 | 12:36 مساءً
رصد 2763 مخالفة عدم تركيب الملصق اللاكتروني
رصد 2763 مخالفة عدم تركيب الملصق اللاكتروني
كتب : محمود الطحاوي

تمكن رجال الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، من رصد 2763 رخصة مركبات لعدم تركيب الملصق الإلكتروني على مستوى الجمهورية، وذلك خلال 24 ساعة الماضية.

ويعمل الملصق الإلكتروني في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا، والتعرف على السيارات المطلوبة والمنتهية التراخيص؛ حيث يساعد على تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على المواطنين بجميع أنحاء الجمهورية، بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

ويسهم الملصق في التعرف على السيارات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذلك سيارات المناطق الحرة، فضلا عن رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها، عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني بما يضمن سرعة ضبطها.

يتيح الملصق الإلكتروني إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية، وإخطار غرف عمليات إدارات المرور بها، لتتمكن من إرشاد مستخدمي الطرق لأفضل المسارات البديلة؛ وذلك من خلال ربط الملصق الإلكتروني مع مركز معلومات المرور إلكترونيا.

منحت وزارة الداخلية مالكي المركبات مهلة لتركيب الملصق الإلكتروني لعدة فترات متلاحقة، وناشدتهم سرعة التوجه إلى وحدات المرور التابعين لها لتركيب الملصق، ومدت الوزارة ساعات العمل داخل وحدات المرور، وخصصت الفترة الزمنية من الساعة 5 مساءً حتى 8 مساءً لتقديم خدمة تركيب الملصق فقط.

وتختلف العقوبات وقيمة الغرامات على عدم تركيب الملصق الإلكتروني للمركبات، أو الذين يضعون الملصق في مكان غير واضح على السيارة، وجاءت الغرامات والعقوبات كالتالي:

1- عدم تركيب الملصق الإلكتروني حددت وزارة الداخلية عقوبة عدم تركيب الملصق اللاكتروني على السيارة، ووصلت تلك العقوبة إلى الحبس لمدة 6 أشهر لصاحب تلك السيارة.

2- كما حددت وزارة الداخلية أيضا عقوبة عدم وضع الملصق الإلكتروني على السيارة والقيام بنزعه بعد تركيبه، لتصل تلك العقوبة إلى دفع غرامة مالية تقدر بـ 300 جنيها، وقد تصل قيمة الغرامة إلى 1500 جنيه.

3- مخالفات أخرى خاصة بالملصق الإلكتروني، قد يقوم بعض السائقين بوضع الملصق الإلكتروني في مكان غير واضح أو ظاهر، أو إخفاءه بأي شيء، لذا حددت وزارة الداخلية عقوبة تلك المخالفات بسحب الرخصة الخاصة بالسيارة لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وقد تزيد المدة حسب المخالفة التي يتم تسجيله على السائق.